بيروت - لبنان

اخر الأخبار

20 شباط 2019 11:37م معرض الفنان جورج مطر.. من الفن الأيقوني الى الصفاء البصري

حجم الخط
تتسامى الأشكال بصريا في لوحات الفنان «جورج مطر» (George Mattar) ضمن سياق صوفي انعكاسي مرئيا بمعنى يفارق الواقع بواقع آخر يسمو مع ايقاعات الحركة والالوان التي تنبثق من الفن الايقوني المقدس الى الصفاء البصري المفتوح الذي ينتمي لرؤية صوفية تمجد الجمال فنيا، لتستجيب النفس لاحتياجات الروح التأملية وحيوية الكشف البصري من خلال الأبعاد والمعاني وآلية حرف النون او التكور والإنحناء، والإمتداد الحركي اللامتناهي  البارز في الكثير من الإشكال التي تحتل رموزها الصوفية فهما وقدرة على ترسيخ الذاكرة البصرية بشكل أوسع في لوحات فتحها لتكون في رقصة مولوية او رقصات لحرف النون، ورقة تجسيده للمعنى واضعا مفهومه الصوفي بين رمزين حرف النون وراقص المولوية، وفي هذا نوع من الإختلاف التأملي لاظهار الارتباط او الإنسجام بين شكلين، وقضية الاتجاه الحركي المفتوح بين النون او الخط المنحني، كمركب يقترن بشكل تنورة راقص المولوية والكف عند الدعاء من خلال استخدام الخط وارتباطه بالفكر الباطني التأملي، وامتداده في استكشاف الحقيقة من استعارات فنية تشكيلية  تمثل الحاجة الإنسانية الى العودة الذاتية وتطهير الحواس عبر التمسك بالحدس، ليتم التفريق بين المقدس والديني والإنفتاح نحو الله بشكل كلي لا جزئي. 
تمسك الفنان «جورج مطر»  بفلسفة حرف النون في اعماله،  واستطاع منح الالوان حركة الضوء والإرتفاع بها للتجلي او لفتح ابواب التأملات وفق تناقضات الاعلى والاسفل،  والضوء العلوي والسفلي وقوة السمو بالنفس نحو اللون الموحد في النفس وقوتها وضعفها وتذبذبها. اذ يجمع الألوان احيانا  في شكل محدودب وهو النون ورمزيته وقوته ومعناه ضمن الالوان في الأديان، ليفرقها في شكل آخر فتمتد عبر فضاءات وابعاد لتنطلق من الجزء الى الكل عبر رحلة الحركة المفتوحة لراقص المولوية. مما يخلق ايجابية بصرية مع الاشكال الملتوية وليونتها الصغيرة والكبيرة منها حيث تتداخل الحروف كما تتداخل الالوان في مساحات لا تضيق، وإنما تبحر بالرائي نحو اللانهاية.  فهل يحاول  الفنان «جورج مطر»  الابحار في فلك حرف النون بصوفية وخشوع فني الى حب الله؟ 
تشكل الحروف والرقصات محاكاة مؤثرة بصريا، كما تخرج من تقاليد ومعتقدات الشكل الى رحاب النون المفتوحة على المدى اللوني او الأثيري الذي يتماهى مع الكينونة واكتمال الحرف المبحر في تجليات الوجود عبر الضوء والتماعات الفكر الصوفي وخباياه النفسية المتجلية في عدة الوان استخدمها الفنان «جورج مطر» كمرايا تعكس ما في النفس من الداخل الى الخارج وبالعكس،  وبعمق هو ابعد من فن تشكيلي بالمعنى الجمالي، وايضا بتناص الشكل بين المفتوح والمتراقص او الملتوي، كأنه ينفي العدمية ويؤكد على قوة الوجود واشكال الحياة المختلفة المتناغمة مع حب الله. 
تتشح الالوان بالنور او الضوء والقدرة على التعتيم ببعض الالوان هو الانتقال من حال الى حال اثناء التأملات المفتوحة على عدة تأويلات، هي التجرد من حقائق الوجود الجزئي الى الكلي المتناهي والمغمس بالتلاشي الذاتي مع كونية النفس التي يغمسها «جورج مطر» بريشة والوان ويمنحها رؤية بصرية اريجها زفرات لا شعورية راقصة مع ريشة تبحر في ملكوت قدسي، وانغماس متناغم مع التفاصيل الجمالية وقداستها ذات الدفق الضوئي او النوراني المرتبط بهالات الألوان وطبقاتها المتوهجة، والتي تمثل الوعي البصري والذهني اثناء تأملات اللون والانطلاق معه حيث ترتسم حروف النون كمراكب تبحر في الافق نحو المراتب الجمالية كافة . فهل تمثل لوحاته التراتيل القدسية ومقامات التمجيد الالهي الصوفي للانطلاق نحوالعرفانية؟ 
معرض الفنان «جورج مطر» (George Mattar) في غاليري «اكزود أشرفية» (Equipe Exode)  ويستمر حتى 16 شباط 2019.