بيروت - لبنان

اخر الأخبار

8 كانون الأول 2019 08:17ص هل يحق لرئيس الدولة عرفًا ودستورًا تكليف أحدهم ما لم تكن بيئته راضية عنه؟

حجم الخط
بعد مرور أكثر من خمسين يومٍ على ثورة ١٧ تشرين ، لا يزال المتظاهرون في الشارع يطالبون بحكومة ٍ تكنوقراطية وذلك على وقع أزمةٍ اقتصادية غير مسبوقة وتنامي معدلات الفقر والبطالة وارتفاع الأسعار، وانخفاض القدرة الشرائية للبنانيين. الاثنين هو الموعد الذي حدّده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لاجراء الاستشارات النيابية، وهناك أسئلة دستورية وقانونية عدة لدى المواطنين اللبنانيين . في اتصال مع "اللواء" أجاب الخبير الدستوري د.سعيد مالك على أسئلتنا:

١-هل أنّ الاستشارات النيابية ملزِمة؟
من الثابت أنه وسندًا لأحكام الفقرة الثانية من نصّ المادة ٥٣ من الدستور اللبناني: فانّ الاستشارات النيابية ملزمة حكمًا باجراءها وتكون ملزِمة بنتائجها أيضًا في حالتين: أ- في حالة نيل أي مرشح الاكثرية المطلقة من عدد من النوّاب أي ٦٥ نائب ويزيد.
ب-في حالة وجود مظلة ميثاقية لهذا المرشح من الفئة او الطائفة والذي هو بالاصل تابع لها وبالتالي لا يمكن لرئيس الدولة عرفًا ودستورًا تكليف أحدهم ما لم تكن بيئتُه او طائفتُه راضية عنه ومؤيدة لتوليه سدّة الحكومة، ما يفيد انّ رئيس الجمهورية يصبح ملزمًا بتسمية من اختارهم نوابًا في استشاراتهم بحال كان حائزًا على أكثرية مطلقة من عدد النواب ويتمتّع بمظلة ميثاقية من بيئته ومجتمعه وطائفته.


د. سعيد مالك

٢-هل حدّد الدستور مهلة زمنية للدعوة الى الاستشارات النيابية؟
لم يحدد الدستور أي مهلة بهذا الخصوص كون المشترع وحين شرّع الدستور لم يكن ليظنّ انّ من يقتضي عليه تطبيق الدستور سيلجأ الى الاستفادة من ثغراته، ولكن تبقى المهلة المعقولة هي المهلة الواجب احترامها وتطبيقها.

٣-النصاب القانوني الملزم لتكليف رئيس حكومة وهل من الممكن تأجيلُها في حال لم يكتمل النصاب ؟
من الثابت انّ الدستور لم يحدّد أي آلية للاستشارات ولا أي نصاب او ما شابه ولكن على سبيل القياس يقتضي ان تلبي الاكثرية العادية قياسًا على المادة ٣٤ من الدستور والتي تنص ان لا جلسة لمجلس النواب ما لم تتوافر الاكثرية العادية للانعقاد ويمكن لرئيس الجمهورية ارجاء جلسة الاستشارات الى موعد لاحق.

٤-عمليًا، الاستشارات النيابية تكون فقط لتسمية رئيس حكومة أو لكي يجتمع رئيس الجمهورية مع الكتل النيابية والتشاور معهم حول سبب التسمية؟
يمكن ان يكتفي السادة النواب بالتسمية لا غير ويمكن لهم ان يستفيضوا في الشرح في الاسباب والحجج وان يمتنعوا عن التسمية ويكتفوا ببيان المواصفات المطلوبة لرئيس الحكومة.

٥-بعد انتهاء الاستشارات النيابية، ما هو المسار الدستوري لتكليف رئيس حكومة؟
بعد انتهاء الاستشارات يُطلع رئيس الجمهورية رئيس مجلس النواب على النتائج بصيغتها النهائية ويتشاور معه تمهيدًا للتسمية ، وينتهي مسار التكليف بالتسمية والتي من المرجح ان يحصل عشية انتهاء الاستشارات او بموعدٍ لاحق في حال اكتمال الصورة.

٦-في حال تمّ تأجيل الاستشارات النيابية ما هي المهلة المعطاة من الدستور لاعادة تحديد موعد لاحق؟
في حال التأجيل، لا مهلة محددة في الدستور لاعادة تحديد موعد جديد للاستشارات النيابية إنما دائمًا نتكلم عن المهلة المعقولة والتي يقتضي على الكافة إحترامها والتقيُّد بها علمًا انّ الاوضاع الحالية لم تعد تحتمل اي ارجاء على الاطلاق.

المصدر: "اللواء"