بيروت - لبنان

اخر الأخبار

3 تشرين الثاني 2017 12:04ص جامعة رفيق الحريري كرّمت شابين مبدعين من لبنان

حجم الخط
أقامت جامعة رفيق الحريري حفل استقبال كرّمت خلاله شابين مميّزين هما وسيم الحريري وفؤاد مقصود، اللذين تميّزا بوصولهما من بين تسعة مبدعين من العالم العربي الى نهائيات برنامج نجوم العلوم (Stars of Science). 
وألقى رئيس جامعة رفيق الحريري الدكتور أحمد صميلي كلمة مقتضبة من وحي اللقاء جاء فيها: «غالبا مانحتفل بإبداعات تنبت في أرض بعيدة وبحق، لأن أي ابداع يساهم برفع شأن الإنسان حري بنا أن نحتفل به، ولكنأن نحتفل بإبداعات تنبت في محيطنا لشيء يدعو الى الفخر». 
وأثنى على المبدعين لقدرتهما على  صهر عضوي للمعلومات والمعرفة والحكمة في سعيهما الى تحقيق أهداف تبدو صعبة المنال، وهذان الشابان بإبداعهما جسّدا مراحل العملية الإبداعية التي تبدأ بوصولا لفكرة، ثم عرضاها لنقد الأصدقاء والمقربين، فالتفاني في العمل والتحليل، ثم صقلها واختبارها، ثم العمل على تملك مهارة عرضها وتعليمها للآخرين، واخيرا طرحها على الجمهور بكل شغف وعزم ومثابرة ورغبة لإحداث فرق ايجابي في محيطهما.
ومن ثم تحدث وسيم الحريري عن شغفه بعالم الروبوتات الذي بدأ وتطور في جامعة رفيق الحريري بدعم الأساتذة والعمل في المختبرات. وشرح مشاركته ببرنامج نجوم العلوم من خلال تصميم رائد لروبوت ذكي بتقنية متطورة تقوم بتوصيل وجبات الطعام في المستشفيات الى المرض ىبكفاءة عالية بدءا من المطبخ وإنتهاءب طاولة المريض دون التدخل البشري. ولهذا الابتكار ميزات عدة اهمها الحد من حدوث الخطأ البشري وتوفير وقتا اكبر للعاملين في المستشفيات للتركيز على رعاية المريض. 
من جهته، اكد مقصود مروره بمراحل العملية الابداعية وخاصة التفاني في العمل لنقل الفكرة الى الابتكار المنشود. وعرض مشروعه الذي حصل على اعلى علامة في تاريخ برنامج نجوم العلوم والذي يقوم على استعمالتقنية الغزل الكهربائي وتكنولوجيا النانو (المتناهية الصغر) لإنشاء نسائج ليفية نانوية، مخبرية المواصفات، تستخدم في مجالات عدة منها منع التبلل وإيصال الأدوية لعلاج الجروح والحروق. ويتمثل اختراع فؤاد مقصود في تقنية تحوّل الملابس العادية إلى ملابس عازلة عن المياه ولا يخرقها الرصاص.