بيروت - لبنان

اخر الأخبار

المملكة العربية السعودية

21 شباط 2020 09:02ص بالفيديو.. السعوديّة تكافح أسوأ غزو للجراد الصحراويّ منذ عقود

حجم الخط

شهدت مناطق عدة في السعودية (الرياض، حائل، القصيم، الشرقية)، وصول أعداد كبيرة من أسراب "الجراد" من اليمن، حيث استقرت في المزارع لساعات عدّة نتيجة تأثير الرياح الجنوبيّة، وجفاف مناطق التكاثر الاعتياديّة للجراد، مما تسبب في عدم استقرار في حركة واتجاه الأسراب.

وفيما انتشرت صور ومقاطع فيديو، عبر مواقع التواصل الاجتماعي لوصول أسراب الجراد إلى المنطقة الشرقية في السعودية، أكد المتحدث الرسميّ باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة عبد الله أبا الخيل في وقت سابق، لـ"العربية.نت"، أنّ الوزارة أنجزت أعمالها الميدانيّة ضد تكاثر الجراد الصحراويّ في الموسمين الشتويّ والربيعيّ، حيث كافحت 17000 هكتار، معلنة انتهاء أعمال المكافحة والتطهير في نهاية شهر شباط/ فبراير الحالي، في الليث والقنفذة في مكة المكرمة، وساحل عسير وقلوه والمخواه في منطقة الباحة، ومحافظات بيش والدرب والشقيق في منطقة جازان.

الجراد الصحراوي

أبا الخيل أضاف أن وزارة البيئة ركزت جهودها على أعمال المكافحة ضد تكاثر الجراد الصحراوي، للحد من تشكل الأسراب والمجموعات من داخل السعودية، وذلك لتقليل مستوى الخطر القائم من آفة الجراد الصحراوي في جميع الدول المجاورة، والمعنية بالتكاثر، ولم تسمح بتشكل الأسراب والمجموعات محلياً لتنتقل نحو وسط وشمال السعودية.

أما عن الجانب الآخر من الموسم الربيعي، فأكد "أنّ حالة الجراد الصحراوي تأثرت بمتغيرات مستمرة من جراء الغزو العنيف من الأسراب القادمة من اليمن وعمان، المتأثرة بدورها بالأسراب القادمة من الحدود ما بين الهند وباكستان، وقد شهدت السعودية غزوًا مستمرًا من الأسراب ذات الكثافات العالية من الناحية الجنوبيّة العابرة لمنطقتي عسير ونجران، والمتوغلة نحو وسط وشمال السعودية، من كانون الأول/ ديسمبر الماضي حتى منتصف فبراير الحالي".

توقعات بغزو جديد للجراد

إلى ذلك، قال أبا الخيل، إنّه نظراً لظروف الجراد الصحراوي في اليمن، وكثافتها، من المتوقع حدوث المزيد من الغزو خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

كما أوضح "مع هطول الأمطار الربيعيّة المتوقعة خلال مطلع آذار/ مارس المقبل في وسط وشمال المملكة والمصاحبة لبداية الاعتدال في درجات الحرارة سوف تبدأ الأسراب في النضج والتزاوج كبداية للتكاثر الربيعي، ومن المتوقع أن يكون وضع البيض من نهاية الأسبوع الأول من آذار/ مارس، ويبدأ الفقس نهاية ذات الشهر ويشاهد الدبا مطلع نيسان/ إبريل المقبل، كفرصة لحدوث جيل واحد من التكاثر وبعد ذلك تبدأ الهجرة نحو مواسم التكاثر الصيفي بالدول المجاورة".

كما أشار إلى أن حالة الجراد الصحراوي دولياً ما زالت في أسوأ حال منذ عقود من الزمن، حيث ما زال التكاثر مستمرًا في دول جنوب شرق إفريقيا ليتكون المزيد من الأسراب التي تهدد المحاصيل والأمن الغذائيّ بشكل كبير جدًا.

المصدر: العربيّة + اللواء