بيروت - لبنان

اخر الأخبار

19 أيلول 2023 12:18ص ميقاتي في نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة والتقى نولاند: نطالب المجتمع الدولي بدعم لبنان لمعالجة أزمة النازحين السوريين

الرئيس ميقاتي خلال لقائه نولاند في حضور بو حبيب وغولدريتش (دالاتي ونهرا) الرئيس ميقاتي خلال لقائه نولاند في حضور بو حبيب وغولدريتش (دالاتي ونهرا)
حجم الخط
توجه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الى المجتمع الدولي مطالبا بدعم لبنان لمعالجة ازمة النزوح السوري، مشيرا ان «الحكومة أنجزت المشاريع الإصلاحية المطلوبة من صندوق النقد الدولي، وباتت في عهدة المجلس النيابي».
استهل الرئيس ميقاتي لقاءاته في نيويورك صباح أمس باجتماع عقده مع نائب وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند في مقر اقامته في حضور وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، ونائب مساعد وزير الخارجية الأميركية إيثان غولدريتش.
وتم خلال الاجتماع البحث في العلاقات اللبنانية - الأميركية والملفات التي يواجهها لبنان.
وطالب الرئيس ميقاتي «المجتمع الدولي بدعم لبنان لمعالجة أزمة النازحين السوريين، التي بات تعاظمها يشكّل خطرا على لبنان ونسيجه الاجتماعي»، وقال: «ان الحكومة أنجزت المشاريع الإصلاحية المطلوبة من صندوق النقد الدولي، والملف بات في عهدة مجلس النواب ليقرر ما يراه مناسبا».
بدورها دعت المسؤولة الأميركية «الأطراف اللبنانية الى الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية»، مشدّدة على ان «واشنطن تدعم أي حوار لبناني - لبناني في هذا الصدد». كما دعت لبنان الى «تفعيل التعاون مع المنظمات الدولية وخاصة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لمعالجة ملف النزوح السوري المستجد وكل جوانب ملف النزوح». وشدّدت على ان «واشنطن تدعم الجيش اللبناني»، معتبرة انه من «الضروري استكمال الاصلاحات الاقتصادية والمالية الضرورية».
وكان ميقاتي وصل الى نيويورك لتمثيل لبنان في اجتماعات الدورة السنوية الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
ويضم الوفد اللبناني الى الاجتماعات وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب والقائمة بأعمال بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة بالإنابة جان مراد.
ووفق البرنامج المقرر سيلقي الرئيس ميقاتي كلمة لبنان أمام الجمعية وسيعقد سلسلة اجتماعات ولقاءات مع رؤساء الوفود المشاركة.
كذلك سيشارك رئيس الحكومة في الجلسة الافتتاحية لـ«منتدى الأمم المتحدة للتنمية المستدامة» وسيلقي كلمة في المنتدى عند الرابعة والنصف بتوقيت نيويورك (الحادية عشرة والنصف ليلا بتوقيت بيروت) ومن ثم يجتمع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في مقر الأمم المتحدة.