بيروت - لبنان 2022/10/01 م الموافق 1444/03/05 هـ

في ظلام الليل أناديكم

حجم الخط

يوم وصل أول رائد فضاء يوري غاغارين Yuri Gagarin إلى الفضاء الخارجي في 12 نيسان 1961، فوجئ بظلمة دامسة ولم يعُد يرى شيئًا بعد وقت قليل من تجاوز مركبته الفضائية الغلاف الجوي حيث الظلام مهيمن، لا هواء، لا انتشار لأشعة الشمس ولا أي بصيص نور. هكذا أصبح حالنا في لبنان رغم أننا ما زلنا داخل الغلاف الجوي ولم نغادره؛ العتمة بدل الكهرباء، المياه المقطوعة، الشلل الذي يعم القطاعات العامة والخاصة، حبس الأنفاس بدل الهواء العليل، الفساد المستشري الذي يقضي على الأخضر واليابس، ولم يعد أمام اللبنانيين سوى رصد ذئاب الليل وهي تلمع في ظلام الحياة المطبق لتنهش ما تبقى من خيرات البلاد والعباد.
وسط هذه الظلمات بقي صوت فيروز ـ سفيرتنا إلى النجوم ـ يصدحُ في آذان اللبنانيين وهي ترنّم «في ظلامِ الليل، أناديكمْ، هل تسمعونْ...» ويحاول إعادتهم إلى الزمن الجميل. وحده النبوغ اللبناني بقي كما أغنيات فيروز مستودعًا للعطور التي يتركها الماضون ويعيشها القادمون بعدهم، وأصبح النور الذي يشع في الظلمات. قبل أيام قليلة فازت فرقة «ميّاس» للرقص الاستعراضي اللبنانية بالمرتبة الأولى في برنامج المواهب الأميركي «America’s Got Talent» بعد أن أبهرت الحضور ولجنة التحكيم بعرضها القيّم الذي جسّد الأرزة اللبنانية ووجه رسالة حب وسلام، وشهادة جديدة أن طائر الفينيق ليس أسطورة.
التألق اللبناني تكرّر قبل أيام أيضًا بإعلان شركة الطاقة العالمية شلSHELL وهي أكبر بائع تجزئة للوقود في العالم وتسييله وتاجر غاز طبيعي أنّ اللبناني وائل صوّان (48 عامًا) الحائز على الماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة ماك غيل McGill في مونتريال، وماجستير إدارة الأعمال من جامعة هارفارد Harvard للأعمال، سيصبح رئيسها التنفيذي اعتبارًا من 1 كانون الثاني 2023، ليكلّل مسيرة مهنية حافلة في العمل في أوروبا وأفريقيا وآسيا والأميركيتين استمرت 25 عامًا، وهذه شهادة جديدة على النبوغ اللبناني البرّاق في شتى المجالات، ولكنه ما إن يصل السياسة يدخل الغيبوبة. مؤسف جدًا أن النبوغ اللبناني في الداخل مصابٌ بالصدأ بفعل الانغماس في زواريب السياسة وصراعات المحاور والمصالح والأنانيات.
رغم كل ذلك، سيبقى لبنان عصيًا على الموت والزوال لأن اللبنانيين لا يتعبون من الانتظار سَواء كان يحوي ألمًا أو أملًا، يقينًا منهم أنه يعبّد الطريق إلى الحرية والنهوض من جديد.


أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 1 10 2022
شروط ميقاتي لزيارة بعبدا.. وانشغال عربي وغربي بمن يملأ الفراغ
المرشحة الفائزة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي عالية فيصل الخالد
مجلس الأمة 2022: التغيير 54% وعودة المرأة.. والسعدون ترشَّح للرئاسة