بيروت - لبنان

اخر الأخبار

28 تشرين الثاني 2017 12:05ص لماذا سُمي النبي صلى الله عليه وسلم بالمصطفى؟

حجم الخط
من أسماء الرسول  صلى الله عليه وسلم  (إسم المصطفى) جاء في شرح النووي على صحيح مسلم باب الفضائل قوله  صلى الله عليه وسلم  (إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانه، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم).
وكلمة المصطفى مأخوذة في الأصل من الصفو. والصفو ضد الكدر، وصفوة كل شيء خالصه وكذلك الاصطفاء، مأخوذ من الصفاء وهو نقاء الشيء، والصفا هي الحجارة الصافية، كما أن الإختيار هو أخد خير الشيء، وقيل الاصطفاء هو تخير الأصفى.
واصطفاء الله لبعض عباده معناه أن يوجده صافياً نقياً يختاره على غيره لفضيلة فيه، والصفوة بكسر الصاد خيار الشيء وخلاصته وإنما كان الرسول  صلى الله عليه وسلم  هو المصطفى، لأنه مصفى من جميع الأدران وقيل إنه سمي بهذا الاسم لأنه المختار لغاية القرب من ربه جل جلاله، وفي معنى إسم المصطفى اسم المختار. لأن الله قد أختاره للرسالة العامة والدعوة الباقية. واختصه بالشرف والعز والمجد.
وفي معنى اسم (المصطفى) أيضاً اسم المجتبى، لأن المجتبى هو المختار والمصطفى والله جل جلاله يقول في كتابه الكريم: {الله يجتبى إليه من يشاء ويهدي إليه من ينيب}.
وفي معنى المصطفى كذلك اسم المنتقى أي المهذب المصفى. فالنبي  صلى الله عليه وسلم  هو مصطفى الله تعالى. ومختاره من خلقه، ومجتباه من عباده، وخيرتهم عنده.
ولقد اصطفى الله لرسوله أشرف نسب وأكرمه حتى قال عليه الصلاة والسلام (إن الله خلق الخلق فجعلني في خير خلقه، وجعلهم فرقتين فجعلني في خير فرقة، وخلق القبائل فجعلني في خير قبيلة، وجعلهم بيوتاً فجعلني في خيرهم بيتاً وخيركم نسباً).
 الشيخ زياد زبيبو