بيروت - لبنان 2022/05/24 م الموافق 1443/10/22 هـ

الحفّار وعروض الأزياء وعروض الغاز

حجم الخط

في الوقت الذي تتوجه فيه الناس لشراء أزياء الصيف في بداية شهر يونيو، تبدأ دور الأزياء عروض الشتاء في بداية شهر يونيو من كل سنة، كذلك في شهر يونيو تقوم الشركات المستوردة للغاز في أوروبا بفض عروض الإستيراد من روسيا.
ماذا ستفعل أوروبا في شهر يونيو القادم في حال استمر الصراع في أوكرانيا؟
تحتاج أوروبا الى 5 سنوات لإيجاد بديل للغاز الروسي، بالوقت الذي وقّعت فيه روسيا عقود تصدير غاز مع الصين توازي الكمية المصدرة الى أوروبا.
يوم الخميس 05-05-2022 انطلق الحفّار FPSO من ميناء Sembcorp Marine Admiralty Yard في سنغافورة متجهاً الى الكيان الإسرائيلي للتنقيب في حقل كاريش المتنازع عليه مع لبنان، بينما نحن غارقون في صراعاتنا الداخلية السخيفة التي أصبحت تشبه معظمنا.
منذ إكتشاف النفط ولغاية يومنا هذا والولايات المتحدة الأميركية تحكم العالم بسلاح النفط.
الصراع العالمي الحالي والقادم هو على الغاز، الأزمة الأوكرانية سببها الغاز المتدفق على أوروبا، من يسيطر على الغاز يتحكّم في أوروبا ونصف العالم.
هناك نظام عالمي إقتصادي مالي ونقدي يتكوّن بإنتظار انتهاء العملية العسكرية في أوكرانيا، بعد ذلك سنشهد من سيسيطر على العالم.
هناك قوى بدأت تتشكّل بعيداً عن الهيمنة الأميركية، الصين، الهند، روسيا، إيران، باكستان، وقد بدأت هذه الدول بالتبادل التجاري فيما بينهم بالعملات المحلية بعيداً عن السويفت والدولار.
تترقّب روسيا أن تصل مداخيلها السنوية من النفط والغاز الى حوالي 2,320 مليار دولار، وهذا سوف يؤثر على قيمة الدولار واليورو، وخاصةً قد شاهدنا التحسّن الكبير في قيمة الروبل الروسي.
11 شركة من كبار الشركات الأوروبية فتحت اعتمادات بالروبل الروسي.
أميركا، فرنسا وروسيا مهتمين بالغاز اللبناني بالوقت الذي يتبادل شعب لبنان الشتائم، مع العلم ان إستخراج الغاز هو جزء إستعادة عافية الإقتصاد وثقة المجتمع الدولي بالإضافة الى الإستغناء عن صندوق النقد الدولي وشروطه القاسية.
كما ان إستخراج الغاز يحوّل لبنان من بلد مفعول به الى بلد فاعل بالشرق الأوسط.
يختزن ساحل شرق المتوسط 256 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يمتد من جمهورية مصر العربية لغاية الجمهورية العربية السورية مروراً في لبنان وجزء من فلسطين المحتلة وقبرص.
في المياه الإقليمية المصرية تمّ إكتشاف 30 تريليون قدم مكعب في حقل ظهر، مقابل فلسطين المحتلة تم إكتشاف 17 تريليون وفي قبرص حقل افروديت تم إكتشاف حوالي 10 تريليون قدم مكعب، مما يعني ان الـ 199 تريليون قدم مكعب موزعين بين لبنان وسوريا.
منذ 4 سنوات كانت مصر تعاني من أزمة اقتصادية ومفاوضات شاقة مع صندوق النقد الدولي. بعدما تم اكتشاف حقل ظهر المصري، سارع صندوق النقد الدولي الى تقديم 17 مليار دولار الى مصر بشروط أقل.
تقرير شركة Petroleum Geo-Services PGS النرويجية من أهم شركات استكشاف النفط بالعالم، قامت بعملية مسح ثلاثي الأبعاد للشواطئ اللبنانية، النتيجة لبنان لديه غاز بالبر وبالبحر وحوالي 1.8 مليار برميل نفط قيمة النفط فقط بعد الإستخراج تفوق الـ 100 مليار دولار.
في يونيو 2022 ستبدأ إسرائيل بسرقة غاز بلدك أيها المواطن اللبناني بالوقت الذي ستشغلك إسرائيل عبر أدواتها في صراعات طائفية ومذهبية كي تلتهي عنها.
أيها المواطن اللبناني لا كهرباء لديك ولا ثمن دواء وحالتك الإقتصادية تقترب من الإفلاس بينما بإمكانك أن تجعل بلدك من أغنى دول الشرق الأوسط نظراً لحجم بلدك وعدد سكانه..
أنت تغرق في التفاهات وبلدك يعوم على ثروات تقدّر بآلاف المليارات..
الإهتمام الغربي ليس بريئاً المطلوب انهاكنا إقتصادياً بعد ذلك إجبارنا وبسبب العوز على خصخصة القطاع العام..
شركة كهرباء لبنان تخسر 2 مليار دولار حالياً ستأتي شركة، تحديداً فرنسية، تشتريها بدولار ثم يتم خصخصتها عندها تبدأ بجني المليارات..
قطاع الإتصالات نحن اليوم فرحين ما زلنا ندفع فاتورة الخلوي باللبناني، هذا ليس كرم منهم بل مطلوب ضرب قطاع الاتصالات لخصخصته بمبلغ زهيد وكلنا يعلم ان دخل الخلوي فقط قبل الأزمة كان 2 مليار دولار سنوياً. إبحث عن من يمنعك من إستخراج ثروتك ومن يجعلك تشتهي الماء البارد بالصيف القادم!
أيها المواطن لقد فرحت وهللت عندما توقفت شركة توتال عن البدء بإستخراج الغاز من بلدك كيداً بعهد رئيس جمهورية اليوم موجود وغداً لا.. بينما وطنك باقٍ وأنت باقٍ..
حكومتك تستجدي صندوق النقد الدولي كي يقرضها 3 مليارات دولار.. وأنت أيها المواطن تستجدي الدول والسفراء وترجوهم أن يعطفوا علينا وتقف بالطوابير على أبواب السفارات وعند زيارة رئيس دولة أجنبية تكتبون يافطات له إحتلونا، إحكمونا ساعدونا نحن من دونكم لا قيمة لنا.. وأنت لديك تريليونات لا تريد السعي لإستخراجها..
لبنان ليس بلد مفلس صحيح، فيه طبقة سياسية فاسدة نعم..
الفساد موجود في كل دول العالم حتى في سويسرا لكن بنسب..
ألم يحاكم ساركوزي بتهم فساد؟ ألم يدخل أولمرت الى السجن بسبب فساد؟ ألم يستقيل صهر اردوغان بسبب الفساد؟..
لكن الفرق بيننا وبين بقية الشعوب انك تدافع عن الفساد لأنه زعيمك.. لقد شاهدناك أيها المواطن كيف تلتف حول المرشح الذي يملك المال وسمعناك كيف تطلق عليه الألقاب: يا قائد ويا كبيرنا ويا ملك ويا باشا ويا ريس..
أيها المواطن أنت لست مفلساً ولست فقيراً، أنت تعيش في أهم بلد بالعالم، أنت تعيش بقلب العالم، لديك شمس 300 يوم بالسنة رغم أن كل حضارة أوروبا تتمنى ذلك..
ولديك مناخ معتدل وجبال تحسدك عليها دول الخليج وتتمناها رغم كل التطور الذي لديها..
لديك أفضل المزروعات وتربة خصبة، لديك أنهار وينابيع ولديك ساحل يمتد على طول الوطن.. لديك أهم مرفأ بالشرق الأوسط، جغرافياً وعمقه الطبيعي لا يمكن لمرفأ غيره أن ينافسه..
لديك أدمغة وأبناء وطن ينتشرون بالعالم كله، لديك ثروات نفطية تقدر بآلاف المليارات تجعلك من أغنى دول العالم، لديك تاريخ عريق وحضارة وكنت أنت الأول في كل شيء بعالمك العربي.
امام الثروات التي تملكها مشكلتك الإقتصادية لا معنى لها..
صحيح أيها المواطن انك تملك كل هذا لكن أيضاً ينقصك أشياء..
تنقصك كرامة، تنقصك وطنية، تنقصك مواطنة، تنقصك شجاعة، تنقصك نخوة.. إذا حققت ذلك قد تصبح أحد أسعد شعوب العالم...
وإن لا ستبقى تلهث خلف فتات أسياد أنت اخترتهم أسيادك.


أخبار ذات صلة

الحلبي : هناك قلق من عودة المعلمين إلى الإضراب في [...]
منظمة الصحة العالمية: جدري القردة ينتشر في 19 دولة وإليكم [...]
قل لا للعنف في ذكرى اغتيال المفتي حسن خالد: خسر [...]