بيروت - لبنان 2022/08/09 م الموافق 1444/01/11 هـ

اللقيس في بعلبك: نعمل على تشريع زراعة القنب

مشاركون في اللقاء الحواري في بعلبك
حجم الخط

نظمت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب في بعلبك لقاء حواريا مع وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس، بمشاركة محافظ بعلبك - الهرمل بشير خضر، وحضور غادة عساف ممثلة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، عمار أنطون ممثلا وزير الدولة لشؤون المهجرين غسان عطاالله، وممثلي أجهزة أمنية.

استهل اللقاء مؤسس الجمعية الدكتور رامي اللقيس فتوقف عند «واقع الزراعة في لبنان على مستوى سياسات الدولة وأصحاب القرار، وعلى مستوى رؤية المجتمع المدني ..». 

بدوره، المحافظ خضر راى ان المنطقة شهد تصحرا في هذه المنطقة، لذا ينبغي أن نتجه نحو الزراعات التي تستهلك كميات أقل من المياه، ومنها القنب الهندي لاستخدامه في صناعة الأدوية والشامبو ومستحضرات التجميل والافادة من أليافه في صناعة الحبال، وتقرير ماكينزي قدر أن تدخل هذه الزراعة مليار دولار للخزينة سنويا عدا عن توفير فرص العمل».

وأعلن الوزير اللقيس «أننا على موعد مع حدثين مهمين للزراعة في لبنان: الحدث الأول يتمثل بتنظيم مؤتمر النهوض بالزراعة في لبنان، بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة والاتحاد العام للنقابات الزراعية في لبنان ومجموعة الاقتصاد والأعمال في 24 أيلول في فندق «فينيسيا»، والحدث الثاني هو تنظيم ورشة عمل بعنوان: تحول الزراعة في لبنان: التحديات والفرص بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة «الفاو» في 4 تشرين الأول المقبل في السراي ..».

واعلن عن تأهيل المدارس الفنية الزراعية، وتطويرِ المناهجِ الدراسية، والعمل على إنشاء مدرستين زراعيتين، في كل من محافظتي بعلبك - الهرمل وعكار».

أضاف: «بهدف تسويق منتجاتنا في الأسواق اللبنانية، سيشهد 5 تشرين الأول تنظيم يوم التفاح اللبناني، يليه يوم العسل اللبناني، ويوم زيت الزيتون وأيام وطنية أخرى حول الزراعة العضوية والحمضيات. وفي تعزيزِ القطاع الحيواني، تم الحد من أذونات إستيراد الحليب، وكذلك الدواجن، دعماً للإنتاج المحلّي، وسنطلق في القريب العاجل، مشروع دعم زراعة الأعلاف وصغار مربي الأبقارِ الحلوب في لبنان، الذي جرى لحظه في موازنة العام 2019، وتم تخصيص الاعتمادات اللازمة له، وكذلك تقديم مواد علفية، لمربي الأسماك النهرية، ونعمل على تنظيم قطاعِ الصيد البحري».

وتابع: «سنطلق العمل بمشروع Halepp، الذي يهدف الى زيادة مداخيل صغار منتجي الألبان والأجبان ومصنعيها، وزيادة فرص العمل، وفي إطار تعزيز المرأة وتمكينها، أطلقت الوزارة مشروع «رائدات الريف»، لتطوير فاعلية التعاونيات والجمعيات النسائية ..». 


أخبار ذات صلة

زيلينسكي يُحذر من "كارثة نووية"!
وهاب لميقاتي: تخلى عن التردّد وبادر
نصر الله: تلقينا الرسائل المطلوبة في حرب غزة ورأينا صمود [...]