بيروت - لبنان 2021/10/25 م الموافق 1443/03/18 هـ

منتدى «MoreThanAJob» لتعزيز الاقتصاد التضامني للعاطلين عن العمل

جانب من المشاركين في المنتدى (تصوير: محمود يوسف)
حجم الخط

نظمت «BCTS» للاستشارات والتدريب منتدى، برعاية وزارة العمل وبالتعاون مع الإتحاد العمالي العام، لعرض ما توصل إليه مشروع «MoreThanAjob لتعزيز الاقتصاد التضامني والاجتماعي للعاطلين عن العمل وغير المتعلمين واللاجئين» الممول من الإتحاد الأوروبي عبر مبادرة  ENI CBC MED، بعد مرور 18 شهرا من العمل الحثيث على اللقاءات والحوارات بين القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف هذا المشروع، بالإضافة إلى تدريبات المدربين التي أقيمت في لبنان وفلسطين والأردن واليونان وإيطاليا مع الشركاء.

افتتح المنتدى بمؤتمر صحفي تخلله عرض شريط مصور عن المشروع، وتحدث فيه المنسق الوطني لبرنامج التعاون عبر الحدود للإتحاد الأوروبي المهندس محمد عيتاني، حيث تناول «أهمية المشروع الذي سيؤمن فرص عمل عديدة»، عارضا «مراحل المشروع من تدريب القياديين في القطاع العام تحديدا وزارة التربية

بدورها، أكدت ممثلة وزارة العمل المهندسة مريم العاكوم «دعم وتشجيع وزارة العمل لهذا المشروع بغية السير قدما في تحقيق اهدافه النبيلة، وتذليل العقبات والمعوقات التي تعترض تنفيذ مراحله المختلفة نظرا لأهميته الاستثنائية ولا سيما في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها بلدنا، وفي ظل ازمة اقتصادية خانقة».

وشدد ممثل وزارة الشؤون الإجتماعية الدكتور عاصم أبي علي، على «ضرورة الإنتباه إلى عدم التداخل بين مبدأ التضامن الاجتماعي للمجتمع المضيف والنازح مع المبدأ الدستوري الذي يمنع الاندماج وأي شكل من أشكال التوطين».

بدوره، أكد رئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر على «الشراكة بين الإتحاد والمنتدى إنطلاقا من تأييد قوة العمل بجميع السبل، للانتقال من فكرة تعزيز التضامن بين الفئات المستهدفة الى آليات عملية ملموسة ومدروسة لتنفيذ هذا الهدف النبيل».

من جهتها، اشارت المديرة العامة لمؤسسة  BCTSالدكتورة وفاء هيدموس الى موضوع المنح الفرعية «Sub grants» «التي سوف تعطى لأفضل مشروع في كل بلد بقيمة عشرين ألف يورو للمشروع الواحد، وفق الشروط التي أعلنت مسبقا والتي ستعلن نتائجها ما بين شهر آب وأيلول».

بعد المؤتمر، عقدت ورشتا حوار، الأولى بعنوان «السياسات العامة للإندماج الإجتماعي في لبنان»، أهميتها وواقعها وسبل تطويرها، فيما الورشة الثانية فكانت بعنوان «تطورات في مشروع MoreThanAjob»» في لبنان والدول الشريكة».


أخبار ذات صلة

البرهان يعلن الطوارئ ويحل مجلسي السيادة والوزراء ويجمد عمل لجنة [...]
مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الإنسانية يواصل مساعداته في الشمال
بيرم بعد اجتماع اقتصادي برئاسة ميقاتي: لضمان حقوق أصحاب العمل [...]