بيروت - لبنان

اخر الأخبار

6 كانون الأول 2023 12:00ص نتائج شركة سوليدير المالية للعام 2022

حجم الخط

النتائج:

تعلن الشركة اللبنانية لتطوير وإعادة إعمار وسط مدينة بيروت ش.م.ل. (سوليدير) عن نتائجها المالية المدققة المستقلة للعام 2022 والتي تظهر انخفاضا في الخسائر التي بلغت 11،1 مليون دولار بالمقارنة مع 21،5 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2021.  وبلغت الخسائر 5،2 مليون دولار في النتائج المالية المدققة المجمعة للعام 2022.  وتعود أسباب استمرار الخسائر إلى استمرار الانخفاض في تحقيق مبيعات عقارية ملموسة نتيجة استمرار تردّي الأوضاع العامة والاقتصادية خاصة في لبنان والمنطقة، هذا بالإضافة إلى تعدد أسعار الصرف وتأثيراتها على احتساب النتائج المالية.
وقد باشرت الشركة في النصف الثاني من العام 2023 ببرنامج إعادة إحياء أسواق بيروت والمناطق المحيطة بها وتنشيط الحركة التجارية فيها بحيث جرى توقيع عقود تأجير لمعظم الوحدات التجارية في الأسواق.  وتأمل الشركة أن أسواق بيروت سوف تستعيد عافيتها وحيويتها تدريجياً بدءاً من العام 2024 الأمر الذي سينعكس إيجاباً على كامل وسط مدينة بيروت ويؤدي إلى تحسن ملحوظ في إيرادات الشركة من الإيجارات في السنوات المقبلة.

السيولة النقدية والتسهيلات المصرفية

تتمتع الشركة بسيولة نقدية جيدة بحيث حافظت على مستوى 62،2 مليون دولار أميركي كما في نهاية العام 2022، وليس لدى الشركة أية قروض أو تسهيلات مصرفية أخرى.

الإيرادات

انخفض مجموع الإيرادات من المبيعات العقارية إلى 29،6 مليون دولار بالمقارنة مع 85،2 مليون دولار في العام 2021، بينما تحسنت الإيردات من الإيجارات في العام 2022 بحيث بلغت 31،4 مليون دولار أميركي، على الرغم من استمرار إغلاق معظم المؤسسات التجارية العاملة في وسط بيروت نتيجة الأوضاع الإقتصادية التي بدأت سنة 2019 والتي تفاقمت مع تداعيات جائحة مرض الـCovid 19 والانفجار المشؤوم في آب من العام 2020.
وتظهر البيانات المالية وفراً من أنشطتها التشغيلية في عمليات البيع والتأجير بقيمة صافية بلغت حوالي 5،9 مليون دولار أميركي، دون احتساب المؤونات والمصاريف الأخرى.

المصاريف والأعباء

استمرّت الشركة في سياسة تخفيض النفقات العمومية والادارية خاصة من خلال تقليص المصاريف التشغيلية والإدارية وعصر النفقات بحيث انخفض عدد العاملين في الشركة بشكل جوهري إلى 219 أجير في نهاية العام 2022 بالمقارنة مع 441 أجير في نهاية العام 2021.  وقد قامت الشركة بتسديد تعويضات نهاية الخدمة لجميع المصروفين وكذلك بتطبيق التعديلات على الرواتب والتقديمات الاجتماعية التي تم إقرارها  للأجراء، وهو ما أدى إلى زيادة في المصاريف الادارية والعمومية التي بلغت 40،7 مليون دولار في العام 2022، علما أن هذه المصاريف ستنخفض بشكل كبير في السنوات المقبلة مع انخفاض عدد الأجراء. 

فروقات أسعار الصرف

يفرض استمرار تعدد أسعار الصرف في لبنان تعقيدات كبيرة في عمليات الشركة المحاسبية إن لجهة تسديد متوجباتها المالية او لجهة تحصيل إيراداتها المتوجبة والتي تجري من خلال أسعار صرف مختلفة.  وتجهد الشركة إلى توحيد هذه العمليات المحاسبية خلال السنيتن المقبلتين لإعداد بيانات مالية تتوافق مع المعايير الدولية المتبعة.

 الموجودات والمقوّمات

لا تزال الشركة تتمتع بموجودات ذات قيمة مرتفعة تتمثل بمخزونها من الأراضي المعدة للبيع أو التطوير والتي تتكون من 1،25 مليون متر مربع مبني والتي تقدّر قيمتها السوقية بما لا يقل عن 2،5 مليار دولار أميركي، وبعدد من الأملاك المبنية المنتجة للإيجار بقيمة سوقية لا تقل عن  مليار دولار وبمحفظة من أسهم الشركة بقيمة سوقية لا تقل عن 75،4 مليون دولار أميركي وسيولة نقدية تبلغ 62،2 مليون دولار اميركي بالإضافة إلى استثمارها في شركة سوليدير انترناشونال والتي لا تقل قيمتها المقدرة عن 425 مليون دولار بحسب التقييم العادل للمشاريع الحالية في الشركة المذكورة كما في نهاية العام 2022.

سعر السهم بحسب بورصة بيروت

في نهاية العام 2022، أقفل سعر السهم (أ) على سعر 60،9 والسهم (ب) على سعر 60،35 دولار أميركي،  وفي 30/11/2023 كان سعر السهم (أ) 67،05 د.أ. وسعر السهم (ب) 67،55 د.أ.

خلاصة:

تواصل الشركة بذل جهودها الحثيثة في مواجهة التحديات الكبيرة الخارجة عن ارادتها وانعكاساتها السلبية على النشاط الاقتصادي والتي تواجه لبنان والمنطقة بشكل عام، وذلك لتحقيق موضوعها في تطوير منطقة وسط بيروت وفي الحفاظ على حقوق المساهمين فيها.
وتشكّل مقومات الشركة المتنوعة الركيزة الأساسية لمتانة الشركة مالياً وإقتصادياً وتساهم السياسات الحكيمة والمحافظة المتبعة في استمرار الشركة بتأدية دورها المميز في إعادة الحياة التجارية إلى منطقة وسط بيروت لتعود منطقة نموذجية للأعمال والتجاة والسكن والترفيه.