بيروت - لبنان

اخر الأخبار

25 كانون الثاني 2022 12:00ص نودّع منخفضاً اليوم ونتحضّر لاستقبال آخر غداً

حرارة متدنية جداً مع أمطار غزيزة وثلوج على 600م

طرقات ضهر البيدر مقفلة.. بسبب الانزلاقات! طرقات ضهر البيدر مقفلة.. بسبب الانزلاقات!
حجم الخط
تستمر تأثيرات المنخفض الجوي في بلدنا، فيشتد هطول الأمطار على الساحل وتتواصل مقذوفات الثلوج على المرتفعات، ما تسبب ولا يزال بقطع عدد كبير من الطرقات في مختلف المناطق.

وفيما أفادت دائرة التقديرات في ​مصلحة الأرصاد الجوية بأنّ ​لبنان​ والحوض الشّرقي للمتوسّط لا يزالان تحت تأثير منخفض جوّي متمركز فوق ​تركيا​، يحمل معه ​أمطاراً وثلوجاً، تبدأ اليوم بالتارجع، مع بقاء الكتل الهوائيّة الباردة في المنطقة، ومن ثمّ نعود لنتأثّر اعتباراً من فجر الأربعاء بكتلة هوائيّة أكثر برودة تحمل معها أمطاراً غزيرةً وثلوجاً على مستويات متدنّية تلامس الـ700 متر، خاصّةً شمال البلاد وجنوبها، ويمتدّ تأثيرها حتّى نهاية الأسبوع.

أحوال المناطق

وفيما كان الساحل متقلباً ما بين ماطر غزير لفترات، ومشمس لفترات أخرى، حالت سماكة الثلوج في عكار دون تمكن الصليب الاحمر من نقل سيدة في حال الولادة الى المستشفى، فعمل العناصر على مساعدتها في الانجاب داخل السيارة، وذلك بعدما سيطر الثلج على  المناطق الجبلية ابتداء من 600 متر، وتسبب بقطع  الطرق الجبلية  كافة مع تكون طبقة من الجليد ، وكانت جرافات وزارة الاشغال واتحاد بلديات جرد القيطع قد باشرت العمل على إعادة فتح الطرقات رغم استمرار العاصفة وتساقط الثلوج بغزارة.

{ من جهتهم، عمل عناصر من بلدية بقاعصفرين ـ الضنية، على إنقاذ 3 شبان من بلدة ديرنبوح كانوا قد علقوا وسط الثلوج في محلة جرد النجاص في أعالي جرود المنطقة، بعدما انزلقت بهم شاحنة «بيك آب» كانوا بداخلها، من غير أن يصاب أحد منهم بأذى.

{ بدورها، أفادت غرفة التحكم المروري بأن طريق ضهر البيدر مقطوعة بسبب الانزلاقات، فيما ذكرت المديريّة العامّة للدّفاع المدني أنّ عناصرها ​ عملوا على سحب ثلاث شاحنات وسيّارتين، علقت بسبب كثافة ​الثلوج​ على طريق عام ​عنايا​ - ​جبيل​، وقد تمّ سحبها إلى حيث يمكنها من متابعة سيرها بآمان، وتسهيل حركة المرور في المكان.

{ وفي بعلبك، تولّت جرافات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ الصباح  جرف الثلوج التي تراكمت خلال ساعات الليل على طرق: عيناتا- المشيتية- البليقة- دير الأحمر- اليمونة، واليمونة - دار الواسعة.

{ ومن حاصبيا، أفاد مراسل «اللواء» حسين حديفة بأنّ «المنخفض الجوي الجديد الذي ضرب لبنان، اشتدت وطاته ليلًا على منطقة حاصبيا، في ظل موجةٍ من البرد القارس وبدأت الثلوج بالتساقط ابتداءً من 1200 متر، ما تسبب ب​قطع طريق​ شبعا- عين عطا عبر وادي جنعم وطريق شبعا- كفرشوبا عبر سدانة، في حين تعتبر طريق الهبارية- شبعا سالكة أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية، وكذلك الحال بالنسبة لطريق الحاصباني- راشيا الوادي.

وقد سُجّل تساقط غزير للأمطار، تسببت بسيول جرفت معها الحصى والأتربة إلى وسط الطرقات والاودية، وأدّت إلى ارتفاع إضافي في منسوب مياه ​نهر الحاصباني، كما عمل عناصر من ​الصليب الأحمر​ اللبناني - فرع شبعا، على إنقذ عدد من المواطنين علقوا بسيارتهم على طريق شبعا- كفرشوبا في منطقة سدانة.