بيروت - لبنان

اخر الأخبار

أخبار دولية

18 آذار 2023 01:44ص جاويش اوغلو يزور مصر اليوم بعد توتر دام عقدا

حجم الخط
يصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى القاهرة اليوم في إشارة جديدة على دفء العلاقات بين البلدين بعد عشر سنوات من قطع الروابط بسبب الإطاحة بمحمد مرسي الذي كان رئيسا لمصر وحليفا لأنقرة.
وزارة الخارجية المصرية امس.
وسيلتقي تشاوش أوغلو نظيره المصري سامح شكري بعد زيارة قام بها الأخير إلى تركيا في شباط  عقب الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد.
وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، إن «زيارة تشاوش أوغلو إلى مصر تُعد بمثابة تدشين لمسار استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين، وإطلاق حوار مُعمق حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك». وأشار إلى أن الزيارة تهدف «للوصول إلى تفاهم مشترك يحقق مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين».وكشف المتحدث باسم الخارجية أن شكري سوف يستقبل نظيره التركي في لقاء ثنائي في مقر وزارة الخارجية في قصر التحرير، ويعقب ذلك محادثات موسعة بحضور وفدي البلدين، ومؤتمر صحافي مشترك.
وستكون هذه هي المرة الأولى التي توفد فيها أنقرة كبير دبلوماسييها لمصر منذ أن قاد الرئيس عبد الفتاح السيسي الإطاحة بمرسي عندما كان قائدا للجيش في يوليو تموز 2013.
وتأتي الزيارة بعد أسبوعين من زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري لأنقرة للتضامن معها بعد الزلازل المدمرة التي راح ضحيتها ما يربو على 50 ألفا في تركيا وسوريا.
وقالت وزارة الخارجية التركية «ستتم مناقشة كل أوجه العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية».