أخبار دولية

10 تموز 2024 12:22ص قمة «ميلاد الناتو» وسط «غموض سياسي» على جبهات عدة

حجم الخط
انطلقت مساء أمس أعمال قمة زعماء حلف شمال الأطلسي (الناتو) بمراسم احتفال بالذكرى السنوية الـ75 لتأسيس الحلف في العاصمة الأميركية واشنطن وبمشاركة زعيم 32 دولة عضوة، حيث من المقرر أن تستمر 3 أيام، وسط التهديدات الأمنية لحرب أوكرانيا وتزايد نفوذ الصين في آسيا والمحيط الهادي.
كما تأتي القمة فيما تطغى عليها العديد من القضايا والأحداث، التي تزيد من "الغموض السياسي" على عدة جبهات.
ومن المتوقع أن يناقش الزعماء في القمة القضايا المتعلقة بتحسين قدرات الدفاع والردع للحلف وتعزيز الشراكات مع ممثلي الاتحاد الأوروبي وزعماء أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية المدعوين لحضور القمة.
كما من المخطط أن يجتمع زعماء الناتو مع قادة أوكرانيا لمناقشة دعم كييف ماليا وعسكريا، إذ سيحل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ضيفا على القمة. 
وسيلقي الرئيس الأميركي جو بايدن خطابا افتتاحيا يسلط فيه الضوء على ما تعتبره إدارته إنجازا رئيسيا، وهو أن حلف شمال الأطلسي صار أقوى وأكثر اتحادا تحت قيادة واشنطن وزاد عدد أعضائه، وكذلك تصميمهم على حماية احتياجاتهم الأمنية الجماعية.
كما سيكون الخطاب فرصة أيضا لإقناع الحلفاء في الداخل والخارج بأنه لا يزال قادرا على القيادة بعد مناظرته التي لم تسر بشكل جيد مع خلفه دونالد ترامب.
كما تعد القمة الظهور الدولي الأول لرئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر الذي فاز حزب العمال -الذي ينتمي إليه- في الانتخابات العامة الأسبوع الماضي بأغلبية ساحقة.
وسيكون حاضرا أيضا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعدما تقدم معسكره على أقصى اليمين الفرنسي الذي كان يرجح حصوله على أغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية بانتخابات الأحد الماضي.
وفي حين يعتبر حلف شمال الأطلسي روسيا أكبر تهديد له -ولا سيما بعد حرب أوكرانيا- يولي اهتماما أكبر للتحدي الذي تشكله الصين، متهما بكين بأداء دور أساسي على صعيد الإبقاء على قدرات موسكو الحربية من خلال إمداد قوات الكرملين بالتقنيات التي يحتاجها.
وعشية القمة أدانت الصين بشدة تصريحات الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الذي اتهم بكين بدعم الحرب الروسية في أوكرانيا.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان "يدّعي الناتو أنه منظمة إقليمية ودفاعية في حين يواصل توسيع قواته خارج حدوده ويثير الاشتباكات وينخرط في أعمال ترهيب" داعيا الحلف إلى التوقف عن خلق من وصفهم بالأعداء الوهميين. 
يذكر أن الناتو أنشئ خلال الحرب الباردة عام 1949 لمواجهة التهديدات التي يشكلها الاتحاد السوفياتي.
وتلزم معاهدته الأعضاء بالدفاع العسكري الجماعي، والذي بموجبه يعتبر الهجوم على أحد الأعضاء هجوما على الجميع.
وقد نما التحالف منذ إنشائه من 12 إلى 32 عضوا، مع انضمام أحدث أعضائه (السويد) في آذار الماضي.
(الوكالات)