بيروت - لبنان 2021/10/21 م الموافق 1443/03/14 هـ

واشنطن تريد توسيع دائرة الدول التي توقع اتفاقيات سلام مع إسرائيل

حجم الخط

كشف وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة اليوم الأربعاء تريد توسيع دائرة الدول التي توقع اتفاقيات سلام مع إسرائيل، مضيفا بأنه تحدث مع وزيري خارجية الإمارات وإسرائيل عن سوريا وإيران.

وأفاد بلينكن خلال اجتماع ثلاثي مع وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، والإسرائيلي يائير لابيد، في العاصمة الأمريكية واشنطن بأن الولايات المتحدة ستبحث كل الخيارات الممكنة للتصدي للتحدي الذي تشكله إيران.

وشدد وزير الخارجية الأميركي على أن الوقت ينفد فيما يتعلق بعودة إيران للمحادثات النووية.

وصرح بلينكن بأن الولايات المتحدة تراقب تعليقات إيران عن كثب، مشددا على أن واشنطن هي مستعدة للانتقال إلى "خيارات أخرى".

اعتبر وزير الخارجية الأميركي ​أنتوني بلينكن​، أن "تطبيع العلاقات بين ​الدول العربية​ و​إسرائيل​ سيساهم في تحقيق الاستقرار، والرئيس الأميركي ​جو بايدن​ أكد على حل الدولتين، كما نؤكد على أهمية التعايش السلمي في المنطقة".

ولفت إلى أن "بايدن أكد على حل الدولتين لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والمحادثات مع ​الإمارات​ وإسرائيل تناولت ​إيران​ و​سوريا​ وقضايا المنطقة، والشركات الإماراتية والإسرائيلية تتعاون في عدة مجالات".

وشدد بلينكن على أن "طريق الدبلوماسية مع إيران هو الخيار الأفضل، ويجب على إيران عدم التهرب من التزاماتها بموجب ​الاتفاق النووي​"، وأضاف: "من حق الفلسطينيين والإسرائيليين العيش بسلام واستقرار وسنعمل على تحقيق هذا الهدف، ونحن نعمل من أجل مستقبل مشرق لشعوب ​الشرق الأوسط​".

وأكد "أننا ملتزمون بضمان أمن إسرائيل من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها، و نسعى لتوسيع نطاق اتفاقيات السلام في المنطقة، و لجعل اتفاقيات السلام ملهمة للدول الأخرى".

وكشف أن "واشنطن لا تعتزم دعم أي جهود للتطبيع مع الرئيس السوري بشار الأسد".



أخبار ذات صلة

أبو الحسن: لإصدار البطاقة التمويلية فورا
وزارة الصحة : 700 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 3 [...]
ندوة لقوى الامن والسفارة الفرنسية عن مكافحة تهريب القطع الثقافية