8 شباط 2024 12:00ص أطعمة تصبح سامّة عند حفظها في الثلاجة

حجم الخط
يعتقد كثيرون أنّ حفظ الأطعمة في الثلاجة يحميها من التلف لفترة طويلة ويمنع أن تفسد. في الواقع، ثمة أطعمة تصبح سامة لدى حفظها في الثلاجة، كما نُشر في Topsante.
 قلائل يدركون أنّ حفظ بعض الأطعمة في الثلاجة يجعلها سامّة وتسبّب المرض أو التسمّم لمن يتناولها. ففي مثل هذه الحالة، هي من النوع الذي يلتقط الرطوبة بشكل أسرع، فيما يعتقد كثيرون أنّه من الممكن تناولها بشكل آمن لمجرد أنّها كانت محفوظة في الثلاجة وعلى حرارة منخفضة. في الواقع، ينصح الخبراء بتجنّب حفظ أطعمة معينة في الثلاجة تجنباً لهذا الخطر. 

ما هي الأطعمة التي تصبح سامّة لدى حفظها في الثلاجة؟

-الثوم بعد تقشيره: يجب عدم حفظ الثوم في الثلاجة بعد تقشيره. فعندما يتخطّى معدل الرطوبة نسبة 60 في المئة، يمكن أن يطال العفن الثوم ويُنتج في هذه الحالة مواد سامّة قد تسبب أعراضاً عديدة كالسعال والصعوبات في التنفس والتهاب العينين. حتى أنّ هذا العفن الذي يطال الثوم يمكن أن يؤدي إلى إنتاج زائد للسموم المسبّبة للسرطان، كما أظهرت الدراسات.
-البصل: سواءً كان البصل مقشراً او ما تبقّى بعد الطهو، يُعرف عنه أنّ خطر نمو البكتيريا يزيد فيه.  وسواءً كانت الرطوبة ظاهرة فيه أم لا، هو يمتص البكتيريا في الثلاجة ويحفظها. لذلك، يجب حفظ البصل جافاً ومن دون تقشير.
-الزنجبيل الطازج: يفسد الزنجبيل وتطاله العفونة سريعاً عند وضعه في الثلاجة. حتى أنّه تمّ الربط بين تناوله والإصابة بالقصور الكلوي أو في الكبد. وانتاج السموم لا يحصل إلاّ بسبب التعرّض إلى الرطوبة في الثلاجة وانخفاض الحرارة.
-الأرز المطهو: يحذّر الخبراء من حفظ الأرز المطهو في الثلاجة لمدة تتخطّى 24 ساعة، لأنّه يمكن أن يسبّب حالة تسمّم غذائي. لذلك، من الأفضل تناوله مباشرة عند طهوه ودون تأخير.