17 آذار 2023 06:04م الصحة العالمية: كورونا 2023 مماثل للإنفلونزا

حجم الخط
أوضحت منظمة الصحة العالمية، اليوم أن جائحة "كوفيد-19” قد تشهد استقراراً خلال العام الحالي، ‏إلى درجة أنها ستشكل تهديداً مشابهاً لمرض الإنفلونزا.‏

وأعربت المنظمة عن ثقتها، في أنها ستكون قادرة على إعلان انتهاء حالة الطوارئ في وقت ما خلال عام 2023، قائلة إنها "تتطلع بشكل متزايد إلى اقتراب المرحلة الوبائية للفيروس من نهايتها”.

وصادفت نهاية الأسبوع الماضي، مرور 3 سنوات، منذ أن وصفت منظمة الصحة العالمية الوضع بأنه "جائحة”، على الرغم من أن رئيسها تيدروس أدهانوم غيبريسوس، يصر على أنه كان ينبغي على البلدان أن تأخذ احتياطاتها قبل أسابيع عدة.

وقال مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، مايكل رايان، في مؤتمر صحفي، إنني "أعتقد أننا وصلنا إلى تلك النقطة، إذ يمكننا أن ننظر إلى كوفيد-19 بنفس الطريقة التي ننظر بها إلى الإنفلونزا الموسمية”.

وتابع، ” كخطر على الصحة الفيروس سيستمر في حصد الأرواح، لكن أيضا كفيروس لا يعرقل مجتمعنا، وأعتقد أن ذلك سيحصل خلال العام الحالي”.

من ناحيته، أوضح غيبريسوس، في المؤتمر الصحفي، أن "العالم أصبح في وضع أفضل بكثير الآن مما كان عليه خلال الجائحة”.

وأضاف، "على ثقة من أننا سنكون قادرين في العام الحالي على القول إن فيروس كورونا المستجد قد انتهى، باعتباره حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً”.​