بيروت - لبنان

اخر الأخبار

15 أيار 2024 12:06ص قمة المنامة غداً: دعوة لمؤتمر دولي لحل الدولتين

حجم الخط
دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أمس إلى عقد "مؤتمر دولي تشارك فيه كافة الأطراف المقتنعة بحل الدولتين والراغبة في تعزيز فرص تحققه".
وقال أبو الغيط -في كلمة افتتاح الاجتماع الوزاري العربي التحضيري للقمة العربية المقررة غدا لأول مرة بالعاصمة البحرينية المنامة- إن الموقف العربي "يسعى لحشد التأييد للاعتراف بفلسطين.. كجزء من مسار يفضي إلى مؤتمر دولي تشارك فيه كافة الأطراف المقتنعة بحل الدولتين".
وأضاف أن "الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، غير قادرين بمفردهما على التوصل إلى حل. ويحتاجان لتدخل دولي مكثف ومتواصل".
من جهته أكد مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية عزم القمة العربية على تبني دعوة لمؤتمر دولي للسلام لحلّ القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين برعاية الأمم المتحدة، يعقد على أرض البحرين.
وبشأن جدول أعمال القمة، قال أبو الغيط "مع أن مأساة غزة تسيطر على الأذهان وتدمي القلوب.. إلا إن جدول أعمال هذا المجلس مزدحم بقضايا عربية أخرى، فرضت نفسها"، لافتا إلى الوضع في السودان "في ظل الحرب المستعرة منذ أكثر من عام" بين الجيش وقوات الدعم السريع.
ويجتمع القادة العرب في المنامة غدا في إطار فعاليات الدورة الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة لمناقشة عدد من الملفات المهمة المتعلقة بالعمل العربي المشترك.
ويتضمن مشروع جدول الأعمال المطروح على مائدة مباحثات الزعماء العرب، 8 بنود رئيسية تتناول مختلف القضايا المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية والأمنية، ومجالات التعاون العربي مع التجمعات الدولية والإقليمية.
كما يتضمن مشروع جدول أعمال القمة بنداً حول الشؤون العربية والأمن القومي، يشتمل موضوعات وملفات عدة من بينها، التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سوريا، ودعم السلام والتنمية في السودان، وتطورات الوضع في ليبيا، وآخر المستجدات في الملف اليمني.
(الوكالات)