بيروت - لبنان 2022/07/07 م الموافق 1443/12/07 هـ

مجالس وزراء قصيرة العمر بين أيام وأسابيع قليلة (1/3)

حكومات للإشراف على الانتخابات لم يتعدَّ استمرارها 4 أشهر

الرئيس نجيب ميقاتي
حجم الخط

يترقّب اللبنانيون، نتائج الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة المكلف بالتشكيل الوزاري الجديد اليوم، ومن المرجح أن تكون حكومة «قصيرة العمر» بحيث لا يتعدّى عمرها أربعة أشهر لأن ولاية الرئيس العماد ميشال عون تنتهي يوم تشرين الأول، وفي اليوم التالي تتحوّل الحكومة مباشرة إلى حكومة تصريف ينتهي دورها بولادة حكومة جديدة، بعد أن يقوم الرئيس الذي ينتخب خلفا للرئيس عون، بتكليف شخصية جديدة تقوم بتشكيل الحكومة الجديدة.
وإذا كانت المواقف السياسية والكتل النيابية المعنية بتشكيل الحكومة تلتقي على ان عملية تكليف رئيس لن تكون سهلة لأن المشهد الحكومي يلفّه الغموض حتى الساعة، لكن لبنان عرف في تاريخه الاستقلالي العديد من الحكومات قصيرة العمر، خصوصا الحكومات التي كانت مهمتها الإشراف على الانتخابات وكل أعضائها غير مرشحين للانتخابات النيابية وكان يطلق عليها «حكومة حيادية»، وهذه الحكومات كان عمرها ثلاثة أو أربعة أشهر وهي:
في عهد الرئيس بشارة الخوري شكّلت حكومة ثلاثية برئاسة الحاج العويني بتاريخ 14 شباط 1951 واستمرت حتى 7 حزيران من نفس العام، وكانت مهمتها الإشراف على الانتخابات التي جرت في دورتها الأولى في 15 نيسان وفي دورتها الثانية في 22 منه.
وفي عهد الرئيس كميل شمعون (1952 - 1958) الذي كان من أول أعمال عهده حلّ مجلس النواب المنتخب عام 1951، وتشكيل حكومة جديدة برئاسة صائب سلام من ثمانية أعضاء استمرت من 30 نيسان حتى 16 آب 1953 (ثلاثة أشهر ونصف الشهر) أشرفت على انتخاب المجلس النيابي الجديد الذي بدأت ولايته في 13 آب.
وفي عهد الرئيس فؤاد شهاب، شكّلت حكومة ثمانية برئاسة أحمد الداعوق في 14 أيار 1960 للإشراف على الانتخابات واستمرت حتى أول آب (ثلاثة أشهر ونصف الشهر).
وفي عام 1964 ترأس الحاج حسين العويني حكومة عشرية في عشرين شباط أشرفت على انتخابات المجلس النيابي الجديد الذي بدأت ولايته في 8 أيار، لكن حكومة العويني شهدت تعديلا وزاريا بسيطا واستمرت في الحكم حتى 24 أيلول، حيث تم في 23 أيلول انتخاب أحد أعضائها رئيسا للجمهورية هو الرئيس شارل حلو الذي كان يشغل منصب وزير التربية الوطنية والفنون الجميلة.
وبعد اتفاق الطائف شكّل الرئيس رشيد الصلح الحكومة الثالثة في عهد الرئيس إلياس الهراوي، وهي ثاني حكومة يترأسها وقد شكّلت بموجب المرسوم رقم 2419 بتاريخ 16 أيار 1992، وأشرفت الحكومة على إجراء أول انتخابات نيابية بعد اتفاق الطائف، واستقالت في 31 تشرين الأول 1992 (5 أشهر ونصف الشهر)، يذكر ان معظم أعضاء هذه الحكومة كانوا مرشحين.
وفي عام 2005 شكّل الرئيس نجيب ميقاتي حكومته الأولى في 19 نيسان، بعد 50 يوماً من استقاله الحكومة التي رأسها الرئيس عمر كرامي والتي أعلن استقالتها في 28 شباط، قد شكّلت الحكومة الميقاتية الأولى من 14 وزيراً جميعهم غير مرشحين للانتخابات. وقد استقالت الحكومة الميقاتية الأولى في 19 تموز (أي استمرت بالحكم ثلاثة أشهر).
بشكل عام، إذا كانت الحكومات التي شكّلت خصيصا للإشراف على الانتخابات النيابية تتميّز بقصر عمرها، لأن مهمتها تنتهي بانتهاء الدور الذي جاءت من أجله، إلا أن التاريخ السياسي اللبناني يشهد أيضا على قيام حكومات حكومات كان عمرها قصيرا جدا وبعضها لم يتجاوز عمرها أيامه أصابع اليد الواحدة، وهذا لنا عودة إليه.


أخبار ذات صلة

جريدة اللواء 7 7 2022
قراءة في مآلاتِ حرب أوكرانيا
معمل الزهراني.. من يسعى لإطفاء توليده للكهرباء؟
الحكومة عالقة.. والعهد يستثمر بالترسيم البحري