بيروت - لبنان

اخر الأخبار

13 أيار 2024 12:00ص كان 77 سينطلق غداً وفي برمجته أشرطة لكبار من العالم

«نادين لبكي» عضو تحكيم وسعفة فخرية لـ ميريل ستريب

ملصق الدورة 77 من المهرجان ملصق الدورة 77 من المهرجان
حجم الخط
غدا الثلاثاء في 14 أيار/ مايو الجاري ستنطلق فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي الدولي والتي تستمر 11 يوماً كالعادة، أي حتى 25 الجاري، وتشرف على المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة لجنة تحكيم ترأسها المخرجة الأميركية غريتا غيرويج - باربي -، مع أعضاء من العالم تتقدمهم: المخرجة والممثلة نادين لبكي، الأميركية ليلي غلادستون - بطلة فيلم سكورسيزي الأخير: قتلة زهرة القمر - الممثل الفرنسي عمر سي، الكاتب إبرو سيلا، المخرج خوان أنطونيو بايونا، الإيطالي بيير فرنشيسكو فافينو، والمخرج الياباني كوري إيداهيروكازو.
الدورة77 تكرّم هذا العام النجمة العالمية ميريل ستريب وتمنحها السعفة الذهبية الفخرية عن كامل مسيرتها وأفلامها التي تجاوزت الـ 300 فيما ستبلغ ميريل في 22 حزيران/ يونيو المقبل سن الـ 75 وكأن التكريم يأتي في ذكرى ميلادها الـ 75 أي في عيدها الماسي، يفتتح المهرجان فيلم: Second act نص وإخراج كوينتن دوبيو، يدير: ليا سيدو، لوي غاريل، فنسنت لندن، ورافائيل غينار. ومن المفارقات أن فيلماً بعنوان: The apprentice يتناول في أحداثه الرئيس الأميركي السابق وربما اللاحق دونالد ترامب للمخرج الإيراني علي عباسي، يتناول جوانب متعددة من سيرته.
وهناك مشاركة صينية للمخرج جيان زهانغ كي مع Caught by the tides ويحضر المتميّز يورغوس لانتيموس بـ Kinds of kindness في ساعتين و44 دقيقة يدير للمرة الثانية: إيما ستون، مع جيسي بليمنوز، ويلام دافو، ومارغريت كيلي.
ويعود فرنسيس فورد كوبولا إلى السينما وإلى كان بشريط يتميز بواقعية شديدة عنوانه: Megalopolis تدور أحداثه في مدينة نيويورك طوال ساعتين و12 دقيقة مع فريق متنوع من الشباب: جيانكارلو إيسبوزيتو، ناتالي إيمانويل، أوبراي بلازا، شيا لابوف، آدم درايفر، تاليا شير، جيمس ريمار، لورانس فيشبورن، التونسية الفرنسية سونيا عمار - مغنية وعارضة أزياء عمرها 25 عاماً - ومن المخضرمين: داستن هوفمان، وجون فويت.
ويتبارى الأميركي بول شرودر بشريطه: Oh Canada، عن نص صاغه مع راسل بانكس، مع أوما ثورمان، جاكوب إيلوردي، ريتشارد غير، مايكل إيمبريولي، وكارولين دافرناس. كما أن هناك فيلماً لكل من: الإيطالي باولو سورنتينو: Partenope، والأميركي ديفيد كروننبيرغ: The shrouds والمخرج الجزائري من أم برازيلية كريم إينوز في فيلم: Motel destino مع 3 ممثلين: فابيو آسونكاو، ناتالي روشا، ولاغو كزافييه.