بيروت - لبنان 2021/10/18 م الموافق 1443/03/11 هـ

جبيل على طريق «المسار الفينيقي الأورو- المتوسِّطي»

حجم الخط

جبيل - نالسي جبرايل يونس: 

بالتعاون بين الجامعة اللبنانية الاميركية ووزارة السياحة وبلديات  جبيل، صيدا وصور، وقعت بلدية جبيل- بيبلوس اتفاق تعاون لادخال المدينة على طريق المسار الفينيقي الاورو-متوسطي، ووضعت متحف الابجدية على لائحة المتاحف ضمن المسار طريق الفينيقيين .
ويأتي هذا الاتفاق من  خلال التعاون الاكاديمي والعلمي والتفاعل بين طلاب واساتذة
LAU، ومهندسي بلدية جبيل الاساتذة في الجامعة اللبنانية الاميركية، وقد تم التعاون بين الجهتين من خلال التحضير والتنفيذ المشترك.
وشارك  في توقيع الاتفاقية عضو «تكتل الجمهورية القوية» النائب زياد الحواط، الذي قال: «ما زالت جبيل حتى اليوم ملتقى الحضارات والتعايش، وقد باشرنا بإنشاء متحف الابحدية، والكثير من المشاريع التي من خلالها نالت جبيل الجوائز الكثيرة عالميا.هذا ما جعلها مقصداً للزوار الذين يزدادون سنة بعد سنة من كل البلدان الاجنبية والعربية».
وحضرت توقيع الاتفاقية ايضا قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، رئيس اتحاد مدن المتوسط ومدير»مركز LAU - مؤسسة لويس قرداحي» رشيد شمعون، رئيس» طريق الفينيقيين الاوروبي» انطونيو بارون، عضو اللجنة العلمية العالمية طوني لحود، رئيس البلدية وسام زعرور.
من جهته، أكد زعرور على الدور التاريخي والثقافي لمدينة جبيل ومشاريعها الانمائية والثقافية والسياحية والاجتماعية، معتبراً أن الجامعة اللبنانية الأميركية جزء من بلدية جبيل وان البلدية مركز تلاقي لكل اطياف المدينة بكافة تلاوينها.
واوضح شمعون ان «عقد المؤتمر في لبنان تحت عنوان الحوار الاوروبي - المتوسطي يؤكد على دور لبنان في نشر ثقافة الحوار بين الشرق والغرب ويؤسس للسياحة الثقافية  كقطاع صناعي - انتاجي مهم جدا للاقتصاد الوطني ضمن اتفاق تعاون بين وزارة السياحة ومجلس اوروبا للثقافات بما يتيح للبنان الانضمام رسميا الى المسار الفينيقي، والحصول على المساعدات التي تتدفق على الدول الاعضاء».
ورحبت الخوري  بالوفد، آملة في المزيد من الاتفاقات لما فيه مصلحة مدينة جبيل وابنائها وكل القضاء».


أخبار ذات صلة

بوريل للإيرانيين: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي
السفير الفرنسي لدى بيلاروسيا يغادر البلاد بناء على طلب مينسك
بعد أحداث الطيونة.. جنبلاط يتحدّث عن خلل في تحقيقات المرفأ