بيروت - لبنان

اخر الأخبار

23 أيلول 2017 12:03ص المفتي الشيخ أحمد الأغرّ أكثر شعراء بيروت إقتباساً من القرآن الكريم (8)

حجم الخط
المحسنات البديعية عريقة في تاريخ الأدب العربي وقد قامت في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بصورة خاصة على الاقتباس والتضمين والتشطير والتخميس والتذييل والتطريز. الاقتباس بلاغياً في البديع هو تضمين المنثور أو المنظوم شيئاً من الكلام المقدس كالقرآن والحديث. والتضمين بديعياً استعارة الشاعر شطراً من غيره في شعره. والتطريز من البديعيات كالإخبار بصيغة واحدة مكررة كقول بعضهم:
أيا قمراً تبسم عن أقاح
                                         ويا غصناً يميل مع الرياح
جبينك المقلد والثنايا
                                       صباحٌ في صباحٍ في صباحِ  
والاقتباس وفقاً للمرادي على ثلاثة أقسام الأول مقبول وهو ما كان في الخطب والمواعظ والعهود والثاني مباح وهو ما كان في الغزل والرسائل والقصص والثالث مردود وغير مقبول وهو ما ادى الى تشبيه بالله تعالى.
وفي الإقتباس من الحديث:
حصّل العلم فمن حصله             نال عزّاً والغنى مع دين
رغّب المختار فيه قائلاً           اطلبوا العلم ولو في الصين
ووفقاً للسيوطي فالاقتباس تضمين الشعر بعض القرآن لا على أنه منه بأن لا يقال فيه قال الله تعالى ونحوه فان ذلك حينئذ لا يكون اقتباساً وقد حرمه المالكية وشددوا النكير على فاعله وأجازه الأحناف والشافعية.
   شعراء بيروت والاقتباس: 
 البربير وفتح الله والكستي
وقد أطلق شعراء بيروت العنان لمهارتهم في هذه الميادين إثباتاً لبراعتهم اللغوية من جهة ولبرّهم بالتراث القديم والوفاء له. وقد يقتصر الاقتباس على آية بكاملها تشكل شطراً من بيت شعري(عجز البيت على الأغلب) أو بعضاً من الآية.  فللشيخ أحمد البربير رسالة في العروض سماها «اقتباس آي القرآن في مدح عين الأعيان» كلها مدائح في الشيخ المرادي مفتي دمشق ومنها في البسيط:
اعداءُ سيدنا مفتي دمشق بغوا
                                    فضيّق الله في الدنيا أماكنهم
وأقفر الله منهم شامنا زمناً
                                  (فأصبحوا لا ترى إلا مساكنهم) 
واقتبس المفتي الشيخ عبد اللطيف فتح الله  الآية التاسعة من سورة الضحى (فأما اليتيم فلا تقهر ) في أربعة أبيات من المتقارب، قال فيها:
شكا الحبيب من بعض أسنانه       وتلك اليتيم من الجوهر
فجاء الى قلعه قالع               فسال سلاف اللمي السكري
فبادرت للرشف مرتشفاً            سكرت ، ومن قبل لم أسكر
فيا قالع أرفق بحبي وبي            فأما اليتيم فلا تقهر
واقتبس من الآية 64 من سورة يوسف (فالله خير حافظاً) فقال من الكامل المجزوء:
لله يفعل ما يشـــــــــا                         والموت يكفي واعظا
والأمر قطعاً في يديه                        فكن لذلك ملاحظـــــا
واليه سلّم واتكــــــل                          فالله خير حافظــــــــا 
وقال (من الرجز) مقتبساً الآية الأولى من سورة الضحى (اقتربت الساعة وانشق القمر)
طلبت منه لوصالي ساعة
                                     واعدني وقال : لا تفش الخبر
وخدّه أدماه لحظ مقلتي
                                   حين اختلست الورد منه بالنظر
طالبته بوعده فقال لي
                                      اقتربت الساعة وانشق القمر
وفي سنة 1281هـ/ 1864م رزق الشيخ قاسم ابو الحسن الكستي بنتاً وافق تأريخها الآية والله خير الرازقين (11 من سورة  الجمعة)  فقال:
إني رزقت بنية                             من فضل رب العالمين
ميلادها تاريخه                               والله خير الرازقين 
اقتباسات المفتي الشيخ أحمد الأغر 
أما المفتي والقاضي والشاعر الشيخ أحمد الأغر فقد بزّ اقرانه من شعراء بيروت بالكثير من القصائد والمقاطيع (جمع مقطوعة) التي تتضمن آيـــــــــــات من القرآن الكريم  أو أجزاء من آيات  وكان لبعضها مناسبات دفعت الأغر الى الاقتباس  كما حصل معه بعد خلافه مع ابراهيم باشا  فعرض به مقتبساً {إن الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها} (النحل 9/34) فقال:   
مليكة الحسن قد افسدت قريتنا 
                                 عند الدخول اليها هل يجوز كذا
وقد جعلت اعزّاها أذلتها 
                                         قالت وذا شأن (الملوك إذا) 
فقد اقتبس من الآية 20 من سورة الفتح (ويهديكم صراطاً مستقيماً) في بيتين هما:
• فقلت استغفروا رباً رحيماً
                                           ليغفر ما لكم ذنباً عظيما
ويرشدكم لما يرضاه منكم
                                          ويهديكم صراطاً مستقيما
• ومن الآية 12 من سورة الحجرات 49 اقتبس الأغر (إن بعض الظن إثم ) فقال:
لا تظن الســـوء                           واحذر تقل من غير علمٍ
ظن خيراً يا فتى                           إن بعض الظــــــــن إثم
• واقتبس الآية 52 من سورة (ص) (وعندهم قاصرات الطرف أتراب) في بيتين:
قد فاز في جنة الفردوس أحبابُ
                               من كل ذنب لهم في الكون قد تابوا
عليهم طاف ولدانُ بأكوابٍ
                                   وعندهم قاصرات الطرف أترابُ
• جاء في الآيات 31 من الكهف و23 من الحج و33 من فاطر (يحلّون فيها من أساور من ذهب)  فنظم الشيخ الأغر بيتين ضمنهما الآية فقال:
لقد فاز أحباب الآله بقربه
                                  وآمنهم لطفاً من المقت والغضب
وأدخلهم جنات عدن بفضله
                                  يحلّون فيها من أساور من ذهب
كما اقتبس آيات أخرى في أبيات وردت في ديوانه (الذي نحققه لنشره ) فمن القمر(إنما الساعة أدهى وأمرّ) ومن يوسف (فالله خير حافظاً) ومن النور(ومن لم يجعل الله) وآيات من سور البقرة والنمل والطلاق والمائدة . فمن اقتباساته:
• الهي اكفني باللطف شرّ بلائك
                                    وكيد الأعادي واحمني بحمائكَ
إلا واسقني من حوض أشرف مرسل
                                    فخذني رسول الله تحت لوائك
وفي جنة الفردوس فاجعل مساكني
                                     وجد لي برضوان بحق علائك
وفي زمرة الناجين فاجعل دخولنا
                                     مع المصطفى مختارنا بعمائك
وبقربهم خلّد بقلبي حبهم
                     فالسابقون (السابقون أولئك) المقربون (الواقعة   الآية 10)
• فقلت استغفروا ربّاً رحيما
                       ليغفر مالكم ذنباً عظيما
وبرشدكم لما يرضاه منكم
                 (ويهديكم صراطاً مستقيما)  الفتح  الآية 20
7 -  لا تظن السواء واحذر                     نقل من غير علم
ظنّ خيراً يا فتى    (إن بعض الظن اثم) الحجرات الآية  49
8-  افدي بروحي قمراً                         لا زال فينا طالعا
اكرم به من كعبة                          للحسن أضحى جامعا
اليه قد توجهوا                                 فكان فيهم شافعا
من كل فج قد أتوا                              (ليشهدوا منافعا) 
من  سورة الحج الآية  28
9- أخي لا تخف في الله لومة لائم
                                وكن قائماً بالسنّة الدهر والفرضِ
ولا تخش في الدنيا ظلامة معتد
          (ولله ميراث السمواتِ والأرضِ) الحديد (الآية  15)
10- لقد فاز احباب الإله بقربه  
 وامنهم لطفاً من المقت والغضب
وادخلهم جنات عدن بفضله   
(يحلون فيها من أساور من ذهب)
سور  الكهف 31 والحج 23 وفاطر 33 الآية 
11- إياك كبر وادّكر                           بقول خلاق السّما
فقال جلّ شانه            
اليس فيها جهنّما ( الانسان  الآية  14)
12- قد فاز في جنة الفردوس احبابُ
                              من كل ذنب لهم في الكون قد تابوا
عليهم طاف ولدان بأكواب
   (وعندهم قاصرات الطرف اترابُ) ص  الآية 52 
13- يا حافظ القرآن كن                      للنفس فيه واعظا
ولا تخف نسيانه      (فالله خير حافظا)  يوسف  الآية  64
14-  وفي سنة 1234هـ/ 1819م  تأخر نزول المطر عن وقته فنظم الأغر سقياً لرحمة الله تعالى مقتبساً  من (الداريات  الآية  22): 
 إنا إذا ما أقعدتنا ازمة            
في غير باب الله قطعاً لم نقم
يا ربنا أنت الرحيم فاسقنا  
في عامنا فالنبت من جدب سقم
فكيف لا نسقى وارّخناه ما  
لا تقنطوا (وفي السماء رزقكم)
15- يا صاحب الجاه ابدل        
قساوة الجاه لينا
وأنت يا بحر علم  
(اعرض عن الجاهلين)  (الأعراف الآية 199)
16- قلوب بالهوى غلف              
بها أربابها تاهوا
ظلام ما لها نور (ومن لم يجعل الله)
 نوراً فما له من نور (النور الآية 40)
17- قد ضلّوا به وأضلّوا             
خالفهم بئس منهم
قد اثقلوا فيه ظهراً        
(فلا يخفف عنهم)   البقرة  الآية 86
18- اعداء الله لهم خزي          
 في داريهم باق واهي
يكفيهم قول الله  لهم        
(من كان عدو الله)  البقرة  الآية  98