بيروت - لبنان

اخر الأخبار

13 أيلول 2017 10:39ص معرض الفنان عرفان أحمد خان صوفية العمق الحركي في الحرف القرآني

حجم الخط

تتحول الاحرف المستقيمة والاحرف الدائرية في اعمال الفنان «عرفان احمد خان» ahmed khan» irfan» الى حركات فيزيائية تؤدي الى التفاعل البصري مع الحرف القرآني المرتبط بايقاعات اللغة العربية، ومؤثراتها الفنية على الحس النغمي الشفاف عبر تناقضات الاحرف وتكرارها، معتمداً تحرير الدمج بين المستقيم والدائري، بجمالية نكتشف من خلالها نبرات الحرف عبر الرسم والتلاعب المنظم بمقاييس الحروف ونقاطها التي تتماسك فيما بينها. لتشكل تحولات تحتشد فيها الاحرف، وتنفلت الفراغات وفق مقاييس تتناغم مع الكتلة او الحرف المستقل والاحرف مجتمعة. لنشعر ان الاية او الكلمة انما هي الكوكب السابح في فضاء جمالي مهيب تتوازن فيه الوحدات بين الحروف. لتشكل نوعا من التشابه المثير عبر عدة جدليات بين الخطوط المستقيمة والخطوط الدائرية على انواعها واحجامها، وقدراتها في خلق حركة فيزيائية تجذب البصر نحو الفراغات، وتؤدي دورها في تفعيل المعنى عبر الشكل والحجم والمقاييس، ودينامية تشكيل الاية بحد ذاتها عبر عدة مستويات في اللوحة الواحدة.
يحدد الفنان «عرفان احمد خان» النقاط الجمالية التي ينطلق منها، ويقسمها الى امكنة ذات مقاسات مختلفة تتجلى الاحرف منها. ليكشف عن سلبية وايجابية الحرف ضمن تواجده مع الحروف الاخرى، حيث تتضح فكرة الانفصال والاتصال، وصوفية العمق الحركي في الحرف القراني شكلا ومضموناً. لاظهار قيمة البصر في التحرر من الضوابط عبر انضباط مقاييس النقاط في كل حرف استرخى بدائرتيه او امتد مع الخط المستقيم وميلانه دون فوضويات مخفية. اذ يترك الفنان «عرفان احمد خان» للحرف مساراته الخاصة في تشكيل كل كلمة، وحيثياتها في الاندماج والانفصال وقدرتها على الامتداد لاخراج جمالية الحرف من خلال الضوابط التي يمارسها. ليتحرر المعنى وتستعيد الكلمة شكلها الحسي لخلق تجليات تمزج بين ما هو حسي وما هو مادي او ما هو متحرك وما هو جامد مستقر في اللوحة.
يستطيع المتلقي ان يتأمل الابعاد الايمانية للحروف في لوحات الفنان «عرفان احمد خان» التي ترتبط بالمعنى ارتباطا جماليا تؤدي الحركة ترجمته. مشحوذة بقيمة الفراغات المدروسة التي تؤدي الى تعددية في المقاييس بين الحروف، وطبيعتها وتواجدها في الاية، وما تشكله من ميتافيزيقية نرى من خلالها هندسية الشكل المتجلي في كل شىء حولنا. ليمحو الفجوة بين الدائري والمستقيم، ويجمع بين الاحرف الطولية او ذات الامتداد والاحرف الدائرية اللينة بفيزيولوجية يتحكم بها ويسيطر عليها. لنشعر بقريحته التشكيلية وتعلقه بالحرف القراني الذي يستخرجه بانضباط، ويتركه ليتفاعل مع الكلمة بشكل تتسق معها الصورة التخيلية او الصورة الحسية المتخيلة، والمولودة من لب الشكل المؤدي الى خلق صورة هندسية ما ورائية، لما يمكن ان يكتشفه الانسان في كل اية تتخذ صفة جمالية حسية ومعنوية ومادية الخ..
حركة حروفية ذات تجليات رياضية وفيزيائية لينة وجامدة، ومتناقضة ومتناغمة ترتبط بتحولات الاحرف كالميم والباء. ليخلق الفنان «عرفان احمد خان» من الاحرف عوالم الكلمة، وبتطويع لريشة تتصالح مع الاضداد، وتتوحد مع الحس لتدل على الحركة الذاتية والموضوعية في كل حرف تتشكل من خلاله قيمة الوجود حيث تتاصل الفراغات في لوحاته ضمن تشكيلات لا تقل اهمية عن الحرف ومكان تواجدة، ضمن نقطة محددة باللوحة وبنغمة ذات مواصفات حسية تمنح الرؤية عمق المعنى وتؤكد على جمالية الحرف العربي في المفردة القرانية.
اعمال الفنان ahmed khan» «irfan في «مركز الصفدي الثقافي» خلال معرض «الخطّ العربي في باكستان»، وقد عُرضت خلاله أعمال لأكثر من 18 خطاطاً من أبرز الفنانين في الخط العربي في باكستان، شارك خمسة منهم في حفل الافتتاح ونفذوا مخطوطات فورية أمام الحاضرين.
ضحى عبد الرؤوف المل
dohamol@hotmail.com