بيروت - لبنان 2021/10/25 م الموافق 1443/03/18 هـ

معلّقًا على اللّقاح المنتظر.. غيتس يحدّد موعدًا لعودة الحياة «شبه الطبيعيّة»

حجم الخط

فيما يتزايد يومًا بعد يوم عدّاد فيروس "كورونا" القاتل على مستوى العالم أجمع، توقّع الملياردير الأميركيّ بيل غيتس، أن تعود الدول الغنيّة إلى حياتها "شبه الطبيعيّة" بحلول أواخر عام 2021، إذا نجحت اللقاحات ضدّ الوباء، وأصبحت جاهزة في وقت قريب، وتمّ توزيعها بشكل صحيح على نطاق واسع.

مؤسس شركة مايكروسوفت، وفي تصريح لقمة مجلس الرؤساء التنفيذيّين الذي تنظمه صحيفة وول ستريت جورنال قال إنّه: "بحلول أواخر العام المقبل، يمكن أن تعود الأمور إلى ما كانت عليه بشكل قريب جدًا من وضعها الطبيعيّ"، لافتًا إلى أنّنا "لا نعرف ما إذا كانت هذه اللقاحات ستنجح"، فيما ستكون مسألة حجم الإنتاج وتخصيص حصّة كلّ دولة مصدر خلافات.

غيتس علّق أيضًا على اللقاحات التي تطوّرها الصين وروسيا، قائلًا إنّ مؤسسته "تجري محادثات مع البلدين"، إلا أنّه أشار إلى أنّ لقاحاتهم لا تشرف عليها أي جهة تنظيميّة "مرموقة"، معتبرًا أنّه "من وجهة نظر علميّة، فإنّ اللقاحات الروسيّة والصينيّة هي مشاريع لقاحات صالحة تمامًا، لكن غياب تجارب جديرة بالاحترام للمرحلة الثالثة قد يحدّ من جاذبيتها خارج بلدانهما".

هذا وكانت مؤسسة "بيل وميلندا غيتس" الخيريّة قد وقعت، الشهر الماضي، اتفاقيّة مع 16 شركة أدوية بهدف زيادة إنتاج اللقاحات في حال توافرها، وتوزيعها في أقرب وقت ممكن.

الجدير بالذكر أنّ منظمة الصحة العالميّة توقّعت توافر لقاح ضدّ الفيروس بحلول نهاية العام الجاري. إذ هناك لقاحان مرشّحان أكثر من غيرهما للحصول على موافقة الجهات التنظيميّة قريبًا، أحدهما تطوّره شركة "فايز"، والآخر جامعة "أكسفورد".

المصدر: رويترز + اللواء



أخبار ذات صلة

توقيف سارق كابلات أعمدة إنارة قلعة بعلبك
الرئيس عون أبرق الى انطونيو غوتييريس مهنئاً بيوم الأمم المتحدة: [...]
ميقاتي يعقد محادثات رسمية مع الكاظمي