بيروت - لبنان

اخر الأخبار

22 كانون الثاني 2024 12:00ص ناني موريتي يراجع مكامن إنتقاد أفلامه.. «غداً أكثر إشراقاً» كأنه وعد بالتغيير

ناني موريتي يحكي عن سينماه ناني موريتي يحكي عن سينماه
حجم الخط
الفنان ناني موريتي من سينمائيي إيطاليا الكبار والمحترمين في أوساط الفن السابع في العالم، فهو يكتب يخرج ويلعب الدور الأول في أفلامه، بما يعني أنه مسؤول عن كل شيء فيها.
‏A brighter tomorrow - غداً أكثر إشراقاً - فيلمه الأخير - 95 دقيقة - بدا كعادته متصالحاً مع نفسه فقام بمراجعة منطقية لنمطه السينمائي في تقييم لمنهجه عارفاً بما يقال عنه من أن أفلامه فيها كلام كثير أكثر من الفعل، والعقدة لا تظهر إلّا في وقت متأخّر من بداية الفيلم، وأن هناك تفاصيل عديدة تجعل المتابع ضائعا في تفسير المبتغى والمقصد، وصولاً إلى الإعتراف بأنه شخصية مزاجية مأخوذ بعمله إلى درجة لا تطاق وبالتالي فإن من الطبيعي أن تنفر منه حتى زوجته وهي في الشريط باولا - مارغريتا باي - وتطلب الطلاق.
موريتي لا يتغيّر أبداً ويظهر دائماً في أعماله هادئاً جداً يمرر رسائله بسلاسة وحبور. وتبلغ به الحال خلال التصوير أن يُبدّل رأيه فيوقف التصوير لساعات ريثما يلتقط فكرة بديلة تقنعه بجدواها، معترفاً بوجود حالات تململ في فريق العمل رغم الودّ الذي يظهره في تعاطيه معهم فرداً فرداً، لكن عناده في تنفيذ مشاهد مؤثرة ومقنعة مئة في المئة لا معادل له.
هذه المفاتحة العلنية والصريحة والجريئة في آن تتيح المجال لمناقشة هذه السينما البالغة الواقعية والتي تحمل في طياتها معالم مدرسة تراوح بين نهجيْ وودي آلن وميل بروكس من دون المساس بالثوابت المرعية الإحترام والتقدير في آن.
أنجز موريتي سيناريو الفيلم مع 3 كاتبات هن: فيديريكا بونترومولي، فرنسيسكا مارسياني، وفاليا سانتيلا، وقد صاغ الموسيقى فرانكو بيرسانتي، وجسّد باقي الأدوار البارزة: سيلفيو أورلاندو، باربورا بوبيلوفا، ماثيو أمالريك، جيرزي ستور، زولت أنغر،وتيكو سيليو.