بيروت - لبنان

اخر الأخبار

26 شباط 2019 12:04ص الفنان الفرنسي آلان فرومون لـ «اللـــــواء»: الإنفتاح على الآخرين مهم جداً لحضارتنا ولتاريخنا

حجم الخط
تتوازن الاشكال في اعمال الفنان الفرنسي آلان فرومون (Alaim Fromont) بين الفراغ والرؤية الجمالية للشكل المرتبط بالهندسة واللون والتراكيب المنبثقة عن التوازن بينهما. مما يخلق شفافية ملموسة في الاختزالات التي يمارسها او المقاربات دون ان يتجاهل التفاصيل الطبيعية للخطوط والالوان او الاشكال والفراغات، ومع فرومون اجرينا هذا الحوار: 

{ كيف تبدأ اللوحة عند الفنان آلان فرومون نقطة أو مربعاً أو مثلثاً؟
- الفنان التجريدي لا يعيد نسخ ما يراه، فهو يبني في فكره ما يتخيله، إنه يستنسخ ما يتخيله! كقاعدة عامة، من خلال التفكير في أن العمل يبدأ بنمو حي، وأنه يتم بناء العمل الفني. أما بالنسبة لي، ينعكس ذلك على تطور هذه الفكرة، وكيفية وضع الاشكال الهندسية/ بمفردها أو مع الآخرين، من خلال مختلف التصاميم وعلاقاتها مع عدة اشكال، حيث تتطور الى اشكال مختلفة، عشرات الرسومات غالبا ما تكون ضرورية في تكوين جمالي ينشأ بتوازن وحركة مع الاشكال، من بين أمور أخرى! عندما يكون الرسم ناجحاً، فهو منطقي من وجهة نظري ومتوازن مع الحركة ، ويكاد يتم اختيار الألوان في ذهني. وبعد ذلك اقدم بعض الاختبارات على الورق أو الورق المقوى، لعرض تقديم مزيج من هذه الألوان، مع العلم أن لا شيء ثابت بطبيعة الحال، وأنا احتفظ بالحق في تعديل هذا الاختيار، انا مفتون بـ (Neoplasticism) وعمل P (موندريان) ولا اتقيد بالقواعد الصارمة ولا تمنعني من الابتكار، كل الأشكال الهندسية ممكنة، وأنا لست محدودا ببعض الألوان.
{ من أين تحصل على الأشكال الهندسية التي هي نظريات هندسية حسب معاييرها الخاصة؟
- في البداية، الاشكال   هي متخيلة بحريّة، من ثم تختلط وتتداخل وتتشارك في الحركة والتوازن الذي هو ممتع قدر الإمكان، وهدية الفنان تكمن في حقيقة «النظر»، أي رؤية المشاهد لهذه الاعمال، وان لم يقرأ العمل بشكل صحيح الا انه ينظر إلى العمل بتجرد وحرية، ويرى ما يريد الفنان إظهاره دون استحالة، وهي فرصة لترك خياله يتطور أو يفكر!
{ بين الأشكال الهندسية والأشكال الأخرى مقاربات أو تفاصيل تقنية ما رأيك؟
- العمل هو «قيد الانشاء» هو الأشكال العشوائية، مثلها مثل اختيار الألوان، فهي تتم شيئا فشيئا، وهذا هو الجمالية، جنبا إلى جنب مع الحاجة لتحقيق التوازن والحركة السائدة.
{ ما هي الأشكال التي تشكلها وهل تم تصميمها بعناية لتكون منحوتات لاحقًا؟
- أنا لست نحاتا، وبالتالي لا يمكنني التفكير بإمكانية  خلق طرق متعددة الأبعاد، ولكن التوازن يبقى متواجدا في العمل الفني، وبالتالي من وجهة نظري لا يوجد موانع او حتى استحالة  لإنشاء منحوتات من رسوماتي.
{ ما هي رؤيتك للفن التشكيلي في المستقبل وما رأيك في الفن المعاصر؟
- يجب أن يظل الفن في المستقبل ضروريًا، ويجب أن يظل جزءًا لا يتجزأ من الثقافة والتعليم. الانفتاح الفكري والذهني، والتحليل، والتفاهم، واحترام الآخر، وبهذا سيصبح اكثر انتشارا، ولن يكون هناك اي شيء أكثر فعالية ضد الظلامية، ما لم يتم الكلام عن علم الجمال، وحب الجمال، الذي لا يزال مهما في جميع انواع اي التعلم، اي ثقافة، ناهيك عن التبادلات التي يمكن ان تحفز من بلد إلى آخر، من حضارة إلى أخرى، مع إثرائها، لأنها جزء من التاريخ، وتاريخنا، وأنها أيضا ذاكرتنا.
الفن المعاصر هو شيء آخر، والتجاوزات موجودة للأسف، وحتى في كثير من الأحيان ترتبط بالحاجة إلى صدمة، وبالتالي الى حد الثمالة، بطريقة أو بأخرى للحصول على ملاحظات من الفنانين أنفسهم ، ما زلت أؤمن بالفنانين الذين يبدعون كجزء من أسلوب خاص بهم ، والذي هو موضوع تقييم وتطور اعمالهم  بشفافية مع مرور الوقت، والحاجة إلى ذلك لمراقبة الأعمال بمعنى الخلق الابداعي، مما يسمح بتطور الفنان في نفس الوقت الذي يتطور فيه مع نفسه.
{ كلمة للفن في جميع أنحاء العالم ما ذا تقول؟
- يبقى الفن ضروريا ثقافيا وفكريا، من حيث أتى، بل هو ضمانة للتفكير والعمل المنفتح وأيضا وقبل كل شيء الانفتاح على الآخرين، مهم جدا لحضارتنا ولتاريخنا، الذي لا يمكن إلا أن يصبح عالميًا! في هذه الأيام ، يجب أن نتعلم الانفتاح على الآخرين والعيش معا!

dohamol@hotmail.com