بيروت - لبنان

اخر الأخبار

12 تشرين الأول 2017 12:00ص «تأثير الإذاعة على مسار الموسيقى العربية» عنوان المؤتمر العِلمِي في الكسليك

35 محاضراً من 8 دول عربية يتناوبون على عرض أفكارهم في 3 أيام..

حجم الخط
افتتحت جامعة الروح القدس- الكسليك يوم امس، «المؤتمر العلمي: تأثير الإذاعة على مسار الموسيقى العربية»، الذي تنظّمه كلية الموسيقى في الجامعة، بالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) والجمعية العلمية للكليات والمعاهد العليا للموسيقى، وانطلق حفل الإفتتاح بثلاث كلمات: الدكتور كفاح فاخوري (أمين عام المجمع العربي للموسيقى)، الدكتور بديع الحاج (عميد كلية الموسيقى) والأب البروفسور جورج حبيقة (رئيس الجامعة). في اليوم الأول 9 محاضرين، في ندوتين، أولى ويديرها الدكتور هشام شرف، وتشمل:
- عبد الحميد حمام (الأردن) (نشأة دار الإذاعة ومهماتها الموسيقية في فلسطين والأردن (1936 – 1970 ).
- حبيب ظاهر العباس (العراق) (نشأة وتطور الإذاعات العربية وتأثيرها على مسار الموسيقى العربية- الإذاعة العراقية نموذجاً).
- محمد سيف الدين علي التيجاني (السودان) (الموسيقى في بدايات الإذاعات الرسمية في السودان: هنا أم درمان إذاعة جمهورية السودان- نموذجاً).
- الأب يوسف طنوس (لبنان) (أرشيف الإذاعات كنوز مخفية ومهملة).
وثانية يديرها الدكتور رامي حداد، ويحاضر فيها كل من:
- ماجدة العفيفي محمود محمد حماد (مصر) (دور الإذاعة المصرية في تشجيع ورعاية الموسيقى والغناء من خلال فرق الموسيقى العربية).
- أمل جمال الدين محمد عياد (مصر) (دور الفرق الموسيقية للإذاعة المصرية وتأثيرها على الموسيقى والغناء).
- جورج أسعد جورج جبرايل (الأردن) (واقع أداء فرقة الإذاعة الأردنية آلة الكمان أنموذجاً).
- إيناس جلال الدين (مصر) (التسجيلات الإذاعية ما بين الماضي والحاضر).
- علي نجم عبدالله (العراق) (تأسيس إذاعة بغداد ودورها في نشر الأغنية العراقية والحفاظ على هوية مبدعيها).
(عند الثامنة مساء حفل تكريمي للفنان حليم الرومي).
وفي اليوم الثاني الخميس في 12 الجاري، 13 محاضراً، في 3 ندوات، يدير الأولى الدكتور جورج أسعد، ويحاضر فيها:
- عائشة القلالي (تونس) (مكانة الإذاعة في المشهد الموسيقي التونسي بعد الإستقلال).
- عزيز عبد العزيز ماضي (الأردن) (الفرقة الموسيقية للإذاعة الأردنية ودورها في نشر الثقافة الموسيقية العربية).
- نبيل صالح الدراس (الأردن) (مكانة المحطات الإذاعية في تنمية الوعي الموسيقي لدى المجتمع).
- محسن سيد أحمد عيسى (مصر) (دور الإذاعة المصرية في إثراء الرأي العام وتثقيف الإنسان موسيقياً).
ويدير الثانية الدكتور يوسف طنوس وفيها 5 محاضرين:
- منى زريق الصائغ (لبنان) (الموسيقى العربية في ذاكرة الإذاعة اللبنانية).
- حلمي بنصير (تونس)(دور البث الإذاعي في تطوير حركة الإنتاج الموسيقي في البلاد التونسية).
- رائدة القطي (تونس) (الخطاب الموسيقي من خلال الإذاعة – إذاعة تونس الثقافية- نموذجاً).
- كفاح فاخوري (لبنان) (إذاعة لبنان تاريخ موسيقي عريق، هل من طريقة لتفعيله مجدداً).
ويدير الثالثة الدكتور جوزيف أبي رعد، وفيها 4 محاضرين:
- شريف علي حمدي (مصر) (برنامج غواص في بحر النغم- عمار الشريعي، من كنوز الإذاعة المصرية).
- رامي حداد (الأردن) (مضامين أغنية الطفل في برامج الإذاعة ودورها في ثقافة الطفل الموسيقية).
- بشرى بشعلاني (لبنان) (تأثير الإذاعة على نظام المتعلمين المعرفي وعلى ذاكرتهم الموسيقية في عمر 9-18 عاماً).
- هشام شرف (الأردن) (البرامج الموسيقية الموجهة للطفل في الإذاعة العراقية).
وفي اليوم الثالث 13 محاضراً في 3 ندوات، الأولى يديرها الدكتور نبيل الدراس وتشمل:
- عامر الديدي (الشارقة) (إعادة تشكيل الهويات الموسيقية في عصر وسائل التواصل الإجتماعي).
- فتحي بن محمد الصادق زغندة (تونس) (علاقة الموسيقى التونسية بوسائل الإعلام والإتصال الحديثة).
- ميشال شمالي (لبنان) (الإعلانات الموسيقية الإذاعية).
- هبة محمد معين ترجمان (سوريا)(الموسيقى العربية وإشكالات البث عبر الشبكات العنكبوتية).
- جوزيف أبي رع د(لبنان) (الراديو والشباب الجامعي).
والثانية يديرهاالدكتور كفاح فاخوري ويحاضر فيها:
- ناصر هاشم الغزاوي (العراق) (أغاني الفنان عزيز علي في إذاعة بغداد).
- أماني حنفي محمد(مصر)(التثقيف الموسيقي لغير المتخصصين).
- محمد حجازي (لبنان) (تصويب برمجة الإذاعات وضبطها على موجة أصالة الأنغام).
والثالثة بإدارة الدكتور بديع الحاج ويشارك فيها اللبناني أنطوان بستاني، والمصريون: صالح رضا مصطفى رضا، شيرين عبد اللطيف أحمد بدر، وهدى خليفة محمد خليفة.