بيروت - لبنان

اخر الأخبار

12 تشرين الأول 2020 12:46م ريا الحسن رئيسة لمجلس ادارة بنك البحر المتوسط

حجم الخط
صدر عن بنك البحر المتوسط البيان التالي:
يسر بنك البحر المتوسط ش.م.ل. إعلامكم بأنه على ضوء انتخاب مجلس إدارة جديد للمصرف، تم انتخاب السيدة ريا حفار الحسن لتولي رئاسة مجلس الإدارة، كما تم تعيين السيد ميشال عقّاد لتولي الإدارة التنفيذية في المصرف.

ويأتي تعيين كلّ من السيدة الحسن والسيد عقّاد ابتداءً من 9 تشرين الأول 2020 ولمدة ولاية المجلس المنتخب حديثاً التي تنتهي بانعقاد الجمعية العمومية العادية السنوية والتي ستلتئم للنظر في حسابات البنك للسنة المالية 2022.

وتعكس هذه التعيينات التزام بنك البحر المتوسط ومساهميه لضمان إستعداد المصرف لمواجهة التحديات الاقتصادية والمالية الحالية وسط بيئة تشغيلية صعبة، وذلك من خلال اعتماد وجهة استراتيجية مُتجددة تساهم في تدعيم الميزانية العمومية للبنك.

إن خبرة السيدة الحسن الصلبة في القطاعين المالي والمصرفي، وقدرتها على العمل في الظروف الصعبة، بالإضافة إلى معرفتها العميقة بالبنك ومجموعة بنك البحر المتوسط (كونها تولت منصب عضو مجلس إدارة مستقل لدى البنك ولدى كلّ من مجلس إدارتي بنك البحر المتوسط للاستثمار ش.م.ل. والبنك السعودي اللبناني ش.م.ل. منذ عام 2011 )، سيكون لها دور فعال في توجيه دفّة البنك خلال هذه الأوقات الدقيقة.
 
كما تتمتّع السيدة الحسن بمسار وخبرة مميزين في مجال المالية العامة والإصلاح الإقتصادي من خلال تعيينها كوزيرة المالية في لبنان (تشرين الثاني 2009 - حزيران 2011) وتوليها لرئاسة هيئة إدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس (أيار 2015-كانون الثاني 2019)، بالإضافة إلى توليها مناصب إستشارية في بداية حياتها المهنية مع رئيسي مجلس وزراء ومع وزير للإقتصاد والتجارة. كما عينت السيدة حسن وزيرة للداخلية والبلديات (كانون الثاني 2019 - كانون الثاني 2020).

السيدة الحسن حائزة على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال مع مرتبة الشرف من جامعة جورج واشنطن. وفي سنة 2019، نالت السيدة الحسن دكتوراه فخرية في الآداب الإنسانية من الجامعة اللبنانية الأميركية ودكتوراه فخرية في إدارة الأعمال من جامعة بيروت العربية.

أما السيد عقّاد فيتمتع بتجربة ناجحة في قطاع الخدمات المالية من خلال توليه مناصب رئيسية في مؤسسات مصرفية إقليمية ودولية بارزة، مثل البنك الأهلي الكويتي (الرئيس التنفيذي للمجموعة، أيار 2014 - نيسان 2020)، بنك الخليج (الرئيس التنفيذي للمجموعة، 2009-2014)، والبنك العربي (مساعد الرئيس التنفيذي، 2006-2009، ومسؤول عن جميع مجالات أعمال البنك العربي على مستوى العالم). وقبل انضمامه إلى البنك العربي، أمضى السيد عقاد أكثر من 27 عامًا في مصرف Citibank، والذي انضم إليه في عام 1979. وكان آخر منصب شغله في مصرف Citibank هو مركز الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (2001-2006).

السيد عقّاد حائز على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت (1976) وعلى شهادة الماجستير في إدارة الأعمال مع مرتبة الشرف من جامعة تكساس في أوستن (1978).

في هذه المناسبة يتوجّه بنك البحر المتوسط، ومعه مجموعة البحر المتوسط القابضة ش.م.ل. التي تملك أكثر من 99% من رأسماله، بالامتنان والشكر الجزيل إلى أعضاء مجلس الإدارة السابقين، وعلى رأسهم السيد محمد أحمد مختار الحريري الذي تولى رئاسة البنك وإدارته العامة طوال أكثر من خمسة عشر سنة. وسبق للسيد الحريري أن أطلع مجلس الإدارة، في نهاية عام 2019، على رغبته في التقاعد.

إن مجلس إدارة بنك البحر المتوسط ش.م.ل. ومساهميه مستمرون بالإلتزام بأعلى المعايير الأدبية والأخلاقية وقواعد الادارة المصرفية الرشيدة في إدارة عمليات البنك، كما الإستمرار في خدمة عملائهم وتحسين الخدمات التي يقدمونها لهم، والعمل على تطوير مقدرات إدارة البنك وموظفيه، من أجل توجيه المؤسسة نحو مسار النمو المستدام والمكانة المالية السليمة وتعزيز ثقافة الثقة والشفافية.