بيروت - لبنان

اخر الأخبار

أخبار دولية

11 حزيران 2024 12:15ص ريما حسن.. فلسطينية في البرلمان الأوروبي

الناشطة ريما حسن بالكوفية الفلسطينية خلال مهرجان دعما لغزة الناشطة ريما حسن بالكوفية الفلسطينية خلال مهرجان دعما لغزة
حجم الخط
فازت المحامية الفرنسية من أصل فلسطيني، ريما حسن (32 عاماً)، المولودة في سوريا، بمقعد في البرلمان الأوروبي، عن حزب "فرنسا الأبية" اليساري الذي يقوده المرشح السابق للانتخابات الرئاسية جان لوك ميلونشون.
وتصدّر خبر فوزها الحديث على مواقع التواصل، إلى جانب تقدّم حزب "التجمع الوطني" (الجبهة الوطنية) اليميني في الانتخابات الأوروبية، وقرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حلّ البرلمان، ودعوته لانتخابات مبكرة.
وأثارت ريما حسن الاهتمام خلال الأشهر الماضية بسبب موقفها من الحرب في غزّة، وكانت محوراً لسجالات في الأوساط السياسية والإعلامية الفرنسية، بسبب وصفها الأعمال العسكرية الإسرائيلية في غزّة بأنها "إبادة".
وأجرت المحامية مقابلة أثارت جدلاً في تشرين الثاني الماضي مع شبكة "لو كرايون" الإعلامية أيدت فيها الرأي القائل بأن حماس "تقوم بعمل مشروع".
وبعد تعرضها لانتقادات بسبب هذا الموقف، أشارت ريما حسن إلى أنها قالت أيضاً إن الحركة "مجموعة إرهابية".
يشار إلى أن ريما حسن استهلت في خطاب إعلان ترشحها عن حزب «فرنسا الأبية»، بحضور مؤسسه المرشح السابق للانتخابات الرئاسية جان لوك ميلونشون، بأبيات من قصيدة محمود درويش «من أنا دون منفى».
أسست ريما حسن عام 2019 "مرصد مخيمات اللجوء"، واختارتها النسخة الفرنسية من مجلة "فوربس" عام 2023، لتكون على قائمة "40 امرأة مميزة".
(الوكالات)