بيروت - لبنان

اخر الأخبار

21 شباط 2022 12:01ص البروفسور وفيق سنو (1930-2022)

حجم الخط
البروفسور وفيق سنو من مواليد بيروت المحروسة في عام ١٩٣٠ وتوفي في ١٨ شباط ٢٠٢٢ وهو يعتبر من أهم أطباء العيون في لبنان والعالم العربي والعالم.

تلقّى دراسته الأولى في مدارس جمعية المقاصد في صيدا وفي الليسيه.

والده المرحوم مصباح سنو أحد تجار شارع اللنبي في بيروت المحروسة ووالدته السيدة المرحومة رهيفة سنو شقيقة الجرّاح المشهور المرحوم الدكتور مليح سنو.

متأهّل من السيدة هند كبارة كريمة المرحوم الدكتور جميل كبارة طبيب العيون الشهير وولداه دانية وكريم.

تخرّج البروفسور وفيق سنو من كلية الطب والصيدلة في ليون بدرجة مشرّف جداً في عام ١٩٥٧، وقد عمل طبيباً في مستشفى الجامعة ذاتها لسنوات عديدة، وتبوأ مناصب علمية وإدارية مهمة. كما عمل في مستشفى الجامعة اليسوعية لسنوات عديدة، وكان رئيساً لطب العيون في الجامعة اليسوعية. كما كان طبيبا في مستشفى المقاصد، وكان أستاذا في كلية التمريض المقاصدية، وكان عضواً فاعلا في مجلس أمناء جمعية المقاصد. كما قام بالتعليم لطلاب طب العيون في مستشفى أوتيل ديو. كما تبوأ رئاسة أقسام طب العيون في العديد من المستشفيات اللبنانية.

ونظراً للانجازات الطبية والعلمية التي حققها البروفسور وفيق سنو فقد نال أعلى الأوسمة من لبنان وفرنسا وانجلترا ودول عربية وأجنبية أخرى.

كان البروفسور وفيق سنو رئيس الجمعية اللبنانية لطب العيون والممثل الدائم للبنان في المؤتمرات الدولية والعربية، وقام خلال سنوات عمله بتدريب ٢٥٠٠ طبيب عيون وتخريج ٤٢ طبيب عيون.

والبروفسور وفيق سنو رحمه الله عُرف طيلة حياته بإنسانيته، فقد أجرى آلاف العمليات الجراحية تطوّعاً ومجاناً. كما عاين ما يقارب ثلاثمائة ألف مريض معاينة تطوعية ومجانية خلال أربعين سنة.

لقد ترك البروفسور سنو مئات البحوث والمقالات العلمية في طب العيون مما أثرى المكتبة الطبية.

ويكفي البروفسور وفيق سنو فخراً انه المؤسس الأول لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية والرئيس الأول للاتحاد الذي شهد في عهده ترسيخ هذه الفكرة بهدف توحيد بيروت المحروسة وتوحيد كلمة البيارتة.

البروفسور وفيق سنو رحمك الله وأسكنك جنات النعيم وألهم آل سنو الأعزاء وجميع البيارتة واللبنانيين الصبر والسلوان.