بيروت - لبنان

اخر الأخبار

3 تشرين الثاني 2017 12:05ص الفنانة والراقصة التعبيرية (الباليه) جورجيت جبارة لـ «اللــــواء»:

نعم الرقص التعبيري أو الباليه هو لغة كونية وبكل الأحوال التقهقر ليس بالشرق فقط

حجم الخط
تتقن الفنانة التعبيرية وراقصة الباليه «جورجيت جبارة»  فن الاداء الجسدي المرتبط روحيا بقدرات الفكر على منح الة الجسد ليونة المعاني الانسانية الخلاقة، عبر بث الكثير من التقنيات القائمة على حسن اكتساب الثقافة الفنية بشموليتها، كوسيلة فنية تجمع الفنون برمتها. كالادب والقصة والاغنية والموسيقى والشعر بأنواعه،  ليكون بلاغة الجسد الذي منح المسرح اللبناني من تاريخه ما نفتخر به، ويجعلنا من الذين يتبعون الاثر الثقافي والجمالي الذي تكون مع راقصة الباليه «جورجيت جبارة» بما يجعلها ايقونة الرقص اللبناني التعبيري لما تجسده من احترام لهذا النوع من الفن الذي انتهجته على مر السنين، ومنحته بصمته كهوية خاصة لكل من تعلم الرقص على يديها، فهي دقيقة الايحاء والايماء في الرقص لما تنتجه  من علامات الحياة في جسد حقق خلال مسيرته الحياتية الاهداف الحقيقية للرقص التعبيري في الشرق. وان  ضمن التفاعل الاجتماعي الرافض والمقتنع بحيوية هذا الفن في ان واحد، وباسلوب يميل الى دراما الجسد والروح وقوة تعبيرهما ومع الفنانة وراقصة الباليه جورجيت جبارة اجرينا هذا الحوار.. 
{ جسد المرأة تحكمه النسب الجمالية والرقص تحكمه روحية الجسد الى اي مدى تعتمد جورجيت جبارة عليهما معا او مساحة ما بينهما؟ 
- كراقصة اقوم بالتعبير من خلال فكر الاثنين معا، لان الجسد يجب ان يكون بمقاييس جمالية مكتملة،  ليستطيع الانسان التعبير من خلاله. مثلا الراقص يتعذب لسنين طويلة لتحضير هذا الجسد الذي هو بمثابة الالة التعبيرية التي يقوم من خلالها بالتعبير او بالرقص الفني. اي قبل ان تكون الراقصة فنانة راقصة باليه تعبيري يجب ان تكون حرفية تتمرن كثيرا وتكون صبورة جدا على هذه التمرينات التي من شأنها تحضير هذه الالة، متى اصبحت هذه الالة حاضرة او جاهزة  يمكن لها عندئذ الدخول بالفكر وبالروحانية وبالتعبير، فالجسد يستطيع القيام بتعبير كوميدي،  ويمكن له القيام بحركات تراجيدية.  لان الرقص هو لغة كونية يشبه الموسيقى الكلاسيكية رغم اني اجد كلمة كلاسيكية سطحية قليلا، لان الموسيقى الكبيرة اعتبرها كونية والرقص لغة كونية ايضا. بالنسبة لي الملحن الموسيقي الكبير مثل بيتهوفن او غيره هم  بوق كوني يصدر منه اصوات تبعث على الخشية والوقار والتأمل،  وهذه الاصوات تترجم بالموسيقى،  ونحن كراقصين نتوحد مع هذه الموسيقى،  ونقوم بالتعبير عن كل ما في قلوبنا بهذا الجسد. واقول الجسد هو هيكل  لانه الفكر والقلب والحب وفيه اهم شىء الحياة. لهذا يجب احترامه اي لا نقوم بتعريته كثيرا ولا تغطيته كثيرا.  الجسد هو هيكل ينبغي احترامه، كما انني ضد الاوشام والرسومات التي تصبح كاعلانات رخيصة على جسد يجب احترامه. 
{ الرقص لغة عالمية وهذا معروف لماذا هذا التقهقر في الشرق نحو هذا الفن وهو ولد من الديانات ومن التعبير عن الذات واين الهوية العربية لهذا الرقص؟
- نعم الرقص التعبيري او الباليه هو لغة كونية وبكل الاحوال التقهقر ليس بالشرق فقط، والغرب ايضا يعاني من التقهقر،  ولكن من المؤكد ليس بحجم ما يحدث عندنا. لان الناس تعلقت بالمشاهد السطحية،  والمجرم الكبيرمن هذه الجهة هو التلفزيون بالاخص عندنا، لاني لا اشاهد محطات اخرى والمؤسف جدا بالبرامج التلفزيونية الاذواق التي تغيرت خاصة بالرقص ومستواه التعبيري العالي الذي يصعب فهمه وتذوقه بشكل عام. بالنسبة للتعبير بالرقص عربيا مثلا هذا يتوقف على الفنان الذي يصمم رقصاته،  انا مثلا الطريق والانتظار والباليه الكبير الذي قدمته لم اقم بالتعبير به باللغة الكلاسيكية فقط اي الباليه الكلاسيكي الاكاديمي. عندما اقوم بالتعبير بتصاميم رقصاتي اترجمها كشرقية، لاني  كلبنانية لا استطيع التعبير بطريقة اخرى لان جسدي هو جسد ابنة المنطقة بمعنى كيفما تحركت يظهر اني ابنة المنطقة. اذا عندما اريد التعبير  سيخرج بلغة يمكن فهمها ويشعر بها ويحس بها من يراها.  مثلا عندما قمت برقصة الانتظار قمت بها على نغمة «ستراك» عادة المرأة ترقص شرقي لتقوم بالاغراء للرجل والخ. لكن انا استخدمتها لاقوم بالتعبير عن المراة اللبنانية والعربية بصورة عامة التي ما زالت مغبونة الحرية وغير قادرة على العيش كما يجب، وعندما بدأت بالرقص التعبيري على هذه النغمة شعرت بالبكاء وكدت ادخل خلف الكواليس، لكني اكملت وتوقف التصفيق السخيف. لان الناس فهمت الرقصة ومعناها  وماذا اردت القول بتعبير شرقي. 
{ جورجيت جبارة تاريخ عريق ومعجم من يفتحه تصيبه دهشة ابنة القدس اين ابناء جورجيت جبارة في الباليه؟
- اشكرك على تقديرك ورأيك عني اما اين ابنائي؟  فهم مثل كل الابناء حول العالم، منهم من فتح المدارس ونجحوا في ذلك.  ومنهم من اصبح عندهم الفرق الراقصة، ومنهم من كان معي منذ القديم. ايضا فتحوا مدارس ناجحة. اما الاجيال الجديدة  للاسف الاهل لا يقومون بالتربية الصحيحة تجاه ذلك.  لانهم يفتقدون للجدية مع ابنائهم خصوصا عند اختيارهم لهوايات ابنائهم من المهم عند اختيار الولد لهوايته ان يتم تشجيعه للنهاية لا ان يتوقف عن هوايته، ليتنقل من هواية الى هواية اخرى.  الخلل في التربية ونشعربعض الاوقات ان الاهل يخافون من اولادهم وفي بعض الاوقات يطلبون منا اقناع اولادهم في اختيار نشاطاتهم وهذه كارثة حقيقة. 
{ يرتبط الرقص التعبيري  بالفن والثقافة ولا ينفصل عنهما واكاد اجزم انه راس الهرم منه تنطلق كل الفنون ما رأيك؟
- الرقص التعبيري هو تعبير كبير جدا لنوع رقص يشمل ما يسمى الرقص المعاصر او الحديث.  ونوع الرقص الذي يعبر عن حالتي كلبنانية او شرقية.  نستطيع القول ان الرقص بشكل عام هو كما تقولين على رأس الهرم، بالنسبة للثقافة والفنون لان الانسان بدأ يتحرك ويقوم بالتعبير الحركي قبل الكلمة، والايقاع اتى ليشارك هذه الحركة ومن ثم بدأ يشارك هذا التعبير الموسيقى والكلمة حتى وصلت لتعبير مسرحي، كما نعرف عند الاغريق كان المسرح اوالخوروس كلمة يونانية تعني الرقص، والرقص بالاحرف الكبيرة يتداخل مع الكثير من الفنون،  كالاوبرا والرقص والموسيقى هما ضوء امان وهو يشارك بكل الفنون الكبيرة والصغيرة كالاوبريت والرقص الفلكلوري الذي يمثل صوت ولون الشعب والرقص يرتبط مع الطبيعة بمعنى الرقصات كالدبكة، وضربة القدم على الارض واليدين التي ترتفع الى الاعالي هي في الاماكن التى ترمز الى فوق كجبل عالي بينما بالرقص الشرقي كله تموج، لانه يمثل البحر او المدن او بالاحرى الرمل بالصحراء كل هذه الاماكن توحي بالحركات التي يوجد فيها تموج بينما الاماكن التي تمثل العلو الرقص فيها عنفوان فالطبيعة تؤثر برأيي الخاص.  
{ الرقص في المدارس الابتدائية متى يكون مادة مهمة تقود الاجيال الى الميادين كلها برمتها؟ وماذا تقول جورجيت جبارة عن ذلك؟ 
- هذا جانبي حقيقة لانهم يتمرنون بشكل بطىء جدا والاساتذة الذي يتم اختيارهم من قبل ادارات المدارس غير جديرين بالمهمة بشكل عام. انا ارى ان الرقص في المدارس الابتدائية يمنح فكرة عن الرقص ليست صالحة غالبا، وانا لا احبذ فكرة الرقص في المدارس وافضل الرياضة لانها اهم،  فما يحدث حاليا ليس بالجدي.  
{ متى تقرأ جورجيت جبارة الجسد عبر حركة ما وتمنحه شهادتها الفنية والجمالية؟
- الفنانة الكبيرة «شارلي ماكلاين» قرات الكثير من كتبها التي كتبتها. كانت ترقص كثيرا وقالت مرة «ان الجسد لا يكذب»  والفنانة القادرة على تحريك جسدها بصدق وجمال الحركة وحقيقتها فورا يستطيع الانسان لمسها. يمكن الكذب بالعيون او بالكلمة ولكن الجسد لا يكذب ابداً. 
{ ملايين الدواوين الشعرية النائمة في مسرح غنائي ويمكن تنفيذها بلغة الرقص التعبيري ماذا ينقصنا لننطلق بكل ذلك في لبنان؟ وما هي الكلمة الواقفة في حنجرة جورجيت جبارة؟
- بالنسبة للمسرح الغنائي شاركت فيه مع «الياس الرحباني»  مع «مروان نجار»  هذا نوع من الفن القريب جدا من قلبي. لان فيه الكلمة والموسيقى والحركة،  طبعا الديكور والفكر هذا نوع من الفن يحتاج لانتاج كبير. مثلا مسرحية كالتي تم اختيار الفنانة «هبة طوجي»  لها  لو اردنا القيام بمسرحية مثل هذه  من سيمولها؟ عندنا من الشعراء والفنانين والمؤلفين الموسيقيين  والراقصين ما يجعلنا قادرين على القيام بالمسرح الغنائي. عندما اردت القيام بمسرحية راقصة اضطررت للذهاب الى باريس لاختيار الراقصين، لان الفرق الموجودة هنا ليست جاهزة او حاضرة  تماما،  رغم انه كبرت في السن يبقى المسرح الغنائي هو الحلم الكبير جدا ولو طلب مني الان المشاركة بمسرح غنائي لا ارفض ابدا. 
{ ما هو العمل الفني الذي شاركت فيه جورجيت جبارة ولم تنساه؟ 
- كانك تسألين الام اي من الاولاد تحبين اكثر؟ الكثير من الاعمال التي شاركت فيها اما كراقصة ما زالت طالبة تدرس او اعمال قمت بها كتصميم للمسرح او كاعمال صممتهم ورقصت فيهم. صعب الاختيار من بينهم صدقيني. في الحياة الاوقات   الكبيرة ان بالحزن او الفرح الانسان لا ينساها،  وكلما كان كبيرا في العمر كلما كان الاختيار من بينهم صعباً جدا جدا.
{ كلمة لهذا الجيل من الرجال والنساء على السواء تقولها جورجيت جبارة كنصيحة خالدة؟ 
- الحياة علمتني ان النصائح من يسمعها لا يأخذ بها  كما يجب،  فأنا لا انصح انما اتمنى وما اتمناه هو ان يعطى الجيل الجديد امكانيات لممارسة الفنون بشكل جدي يمكنها ايصالهم الى امكنة جديرة بهم،  واتمنى منهم ان يفتحوا قلوبهم  وفكرهم ونشاطهم لهذه الفنون. انا اتمنى ان تتواجد الثقافة بشكل اكبر في البلد لان الثقافة والفنون حاليا هبوطهما ينحدر بسرعة الشلال ونحن الاكبر في السن والعمر قادرون على لملمة كل هذه الفنون والافكار والثقافة  ونحاول قدر الامكان  تقريب الاجيال الجديدة منها لانها تعطينا مستوى اكبر واكبر.