بيروت - لبنان

اخر الأخبار

26 حزيران 2026 12:00ص القضاء يتدخل لإنهاء أزمة النفايات في صيدا المعمل يعاود العمل والبلدية تعتبر القرار انتصاراً للصحة

حجم الخط
صيدا ثريا حسن 

عادت أزمة النفايات في مدينة صيدا إلى الواجهة خلال الأيام الماضية بعد توقف معمل معالجة وفرز النفايات المنزلية الصلبة عن استقبال النفايات، ما أدى إلى تراكمها في عدد من شوارع المدينة وبلدات اتحاد صيدا – الزهراني، مما اثار مخاوف بيئية وصحية واسعة بين المواطنين، خصوصاً في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
إلا أن الأزمة شهدت انفراجاً سريعاً عقب تدخل القضاء اللبناني، حيث أعلنت بلدية صيدا نجاح الإجراءات القانونية التي بادرت إلى اتخاذها فور توقف المعمل عن العمل، ما أسفر عن استئناف استقبال النفايات اعتباراً من بعد ظهر  امس ، على أن تباشر شركة NTCC جمع النفايات المتراكمة بشكل فوري.
وجاء هذا التطور بعد جلسة مواجهة عُقدت في قصر عدل صيدا برئاسة مدعي عام الجنوب القاضي زاهر حمادة، وبمشاركة رئيس بلدية صيدا بالإنابة الدكتور أحمد عكرة ورؤساء بلديات اتحاد صيدا – الزهراني ومحامي الاتحاد من جهة، وممثلي إدارة معمل معالجة النفايات من جهة أخرى.
وخلال الجلسة، شددت بلدية صيدا وبلديات الاتحاد على أن توقف المعمل عن استقبال النفايات ألحق ضرراً مباشراً بالصحة العامة والسلامة البيئية، فيما ربطت إدارة المعمل قرارها بالأزمة المالية الناجمة عن تأخر تسديد المستحقات المتوجبة لها.وأكد القاضي زاهر حمادة أن استمرار عمل هذا المرفق الحيوي لا يجوز أن يكون رهناً بأي خلاف مالي أو إداري، معتبراً أن معالجة النزاعات المتعلقة بالمستحقات يجب أن تتم عبر القنوات القانونية المختصة من دون تحميل المواطنين والمدينة تبعاتها، وهو ما اعتبرته البلدية انتصاراً لسيادة القانون ولحق المواطنين في بيئة سليمة وخدمات عامة منتظمة.