بيروت - لبنان

اخر الأخبار

25 حزيران 2026 12:29ص حكم التعامل مع البورصة

حجم الخط
 ما حكم التعامل مع البورصة؟ وكيف أخرج الزكاة عن أسهمها؟
منير سعد - بيروت
- البورصة ما هي إلّا سوق للأوراق المالية والمعاملات التجارية، والتعامل فيها بشراء أسهم الشركات التي تتعامل فيما أحلّه لله تعالى أو بيعها جائزٌ شرعاً، بشرط أن يكون الشراء أو البيع بقصد المشاركة في التجارة أو الصناعة، أما إذا كان بقصد المضاربة على هذه الأسهم لإفساد الواقع المالي لهذه الأسهم والتدليس على جمهور المتعاملين فلا يجوز شرعاً؛ لأن فيه نوع مقامرة، وإخلالاً بالأسعار الواقعية لهذه المؤسسات المالية والتجارية، وأما الزكاة عن الأسهم فتخرج إذا حال عليها الحَوْل وبلغت قيمتها السوقية النِّصاب وقت بداية الحَوْل القمري وكانت في نهاية الحَوْل تساوي نِصاباً أو أكثر، وذلك إذا كانت الشركات تجارية، أما إن كانت صناعية أو إنتاجية أو خِدمِيَّة فلا زكاة فيها بحسب فتوى دار الإفتاء المصرية ولله أعلم.
أخبار ذات صلة