بيروت - لبنان

اخر الأخبار

8 نيسان 2024 12:04ص أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل

حجم الخط
تحول سوق النفط العالمي من الضعف إلى النشاط في غضون أسابيع قليلة، حيث تجاوزت العقود الآجلة لخام برنت عتبة الـ90 دولاراً للبرميل، بينما تعطي المقاييس المحورية إشارات مطردة على مسار أكثر صعوداً.
وكان الارتفاع في الأسعار الرئيسية، مع صعود برنت بنسبة 18% هذا العام، مدفوعاً بمجموعة من العوامل، بدءاً من قيود العرض بما في ذلك قيود "أوبك+"، والطلب القوي، إلى اتساع المخاطر الجيوسياسية، وخاصة في الشرق الأوسط. كما أن العديد من أسواق المنتجات المكررة تشهد قوة، حيث حقق البنزين مكاسب كبيرة.
كما أدت الخطوة الأخيرة التي اتخذتها المكسيك المتمثلة في خفض صادراتها من النفط الخام إلى تفاقم الضغط العالمي، مما دفع مصافي التكرير في الولايات المتحدة التي أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم، إلى استهلاك المزيد من البراميل المحلية.
وبينما ساهمت العقوبات الأميركية بتقطيع السبل أمام البضائع الروسية في البحر، في وقت يتوقع أن تكون الإمدادات الفنزويلية الهدف التالي المحتمل عملت هجمات جماعة الحوثي على الناقلات في البحر الأحمر، على تأخير شحنات النفط الخام. 
وتساهم هذه الأزمات بتحفيز ارتفاع الأسعار قبل بداية موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة، ما يهدد بدفع أسعار خام "برنت" إلى 100 دولار للمرة الأولى منذ عامين تقريباً.
ويزيد كل ذلك من المخاوف التضخمية التي قد تؤثر على فرص إعادة انتخاب الرئيس الأميركي جو بايدن، ومن تعقيد مداولات البنوك المركزية بشأن خفض أسعار الفائدة.
(الوكالات)