بيروت - لبنان

22 آذار 2024 12:00ص إنخفاض القدرة الشرائية بدل نوعية الهدية: وردة وغصة .. معايدات السياسيين في عيد الأم: «قلبك عليّي وقلبي عالوطن»

حجم الخط
يوم 21 آذار ومع بداية فصل الربيع، يحتفل العالم العربي بعيد الأمّ، وعلى الرغم من الواقع المرّ الذي يسيطر على لبنان، شهدت الأسواق التجارية ومتاجر الهدايا إقبالا كبيرًا من قبل اللبنانيين الذين، في قسم كبير منهم، تغيرت نوعية «الهدية» بسبب الواقع الإقتصادي والإنخفاض الكبير في القدرة الشرائية.
وقد تتراوحت أسعار الورود وتتفاوت بين منطقة وأخرى. ففي الحمرا مثلا وصل سعر 12 وردة حمراء إلى حدود المليون و600 ألف ليرة لبنانية، ويرتفع السعر حوالي مليون ليرة إضافية في حال كانت الورود ملونة، والامر نفسه ينحسب على الحلوايات وباقي الهدايا.
كما عايد عدد من السياسيين أمهاتهم، حيث كتب الرئيس سعد الحريري عبر منصة «اكس»: «من القلب… إلى أمي وزوجتي لارا وكل الأمهات في عيدهن».
وكتب وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي على منصة «إكس»: «إلى أمي وحبيبتي.. وحكايتي في بدايتي وربيعي وكل فصول حياتي.. إلى ملاك تربعت في صفحات عمري.. وإلى كل أمهات الدنيا ، ينابيع الحياة والعطاء والحنان والوطنية.. كل الحب».
وكتب اللواء عباس ابراهيم لمناسبة عيد الام على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي لمناسبة عيد الأمّ:» كل عام وأمّهات لبنان بألف خير، من المكافحات الصابرات في ربوع الوطن كافةً، فالمقاومات الصامدات على حدوده... إلى الغائبة المغيبة أمّنا كلنا: الدولة اللبنانية».
وعايد قائد الجيش العماد جوزف عون الأمهات في عيدهنّ، عبر منصة «أكس» وكتب: «عيدُك، هو عيد الحب والحياة والتضحية التي تجمعنا. تحية لكل أم تصبر على قساوة الحياة. تحية لكل أم علّمت أبناءها حب الوطن، وقدّمتهم لخدمته. تحية لكل أم قدّمت شهيدًا وهي ترفع رأسها فخرًا به. تحية لكل أم عسكرية تضحي لمؤسستها ولعائلتها. قلبك عليّي وقلبي عالوطن». 
من جهة أخرى، نشر الحساب الرسمي لقيادة الجيش، عبر صفحته على يوتيوب، بمناسبة عيد الأمهات مقطع مصوّر تحت عنوان: «قلبك عليي وقلبي عالوطن».
وللمناسبة، قال وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان: «الأم تبني العائلة والمجتمع. عقلها الراجح وقلبها الكبير حصانة وحماية لأفراد أسرتها. الاستسلام غير موجود في قاموسها ولا التعب. هي في نضال مستمر، وسعي متواصل للأفضل لأبنائها. الأم بذل وتضحية وعطاء. كل عام وأمهات لبنان بخير».
وعايد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل كلًّا من والدته وزوجته، معبّراً عن امتنانه لوجودهما في حياته وإضافة طعم الحب والقوة والفرح إليها. وتوّجه الى الأمهات اللبنانيات معايداً وكتب عبر حساباته على مواقع التواصل الإجتماعي: «كل عام وأمهات لبنان بخير وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي نمرّ بها». وأضاف: «شكراً لكنّ، أنتن الركيزة الأساسية التي نحافظ من خلالها على عائلاتنا متحدة وقوية».
وكتبت عضو تكتل «المجمهورية القوية» النائب غادة أيوب، في عيد الأمّ، عبر منصة «أكس»: «يا أمي اللي بالسما اللي حاملة هموم الناس… يا رفيقة الإيام بالصلاة والإيمان اغمرينا بالسلام والهنا والأمان فيضي عَ هالأرض المحبة والحنان يا مريم العدرا احمي لبنان». 
بدوره، كتب رئيس تيار المرده سليمان فرنجية عبر «اكس»: «إلى المناضلة الصابرة الصامدة المقاوِمة، الشاهدة والشهيدة، إلى الجنوبيّات والغزّاويّات، إلى أجمل الأمّهات، كل الإجلال والاحترام».
وكتب رئيس المجلس التنفيذيّ لـ»مشروع وطن الإنسان» النائب نعمة افرام معايداً والدته في عيد الأم على منصّة أكس كاتباً: «العمر عم يقطع وكلّنا عم نكبر، بس بعيون قلبِك وقلبي يا إمّي، أنا ببقى إبنِك الصغير وأملِك الكبير… وإنتِ بتبقي حبّي الأول وملجأي الأخير».
كذلك، كتب النائب فريد هيكل الخازن عبر مواقع التواصل الاجتماعي معايداً والدته: «ليست فقط أمًا.. بل هي السند والجبل الذي عانت وصبرت وتحمّلت.. ورغم كل مسؤولياتها، أبت أن تقف متفرجة..هي المحاربة والمعطاءة والمحبة والحنونة، في عيدها لا يسعني إلا أن أنحني أمام تاريخها المكتوب بأحرف من ذهب.. ينعاد عليكِ شيخة وداد».
وكتب النائب زياد الحواط على منصة "X”: «تبقى الأم مثالاً للتضحية والحب من دون حدود ، وركناً أساسياً للحفاظ على الوطن وعلى المجتمع. شكراً من القلب على كل شيء».
وكتب النائب اشرف ريفي عبر «اكس»: «في هذا اليوم المبارك التحية لجميع الأمهات الرائعات، والرحمة لمن فارقونا وما زلنَ أحياء في القلوب. هو عيد البذل والمحبة بلا حدود، هو معنى الوجود والتضحية والقيم النبيلة. رحمَ الله والدتي وأسكنها مع كل الأمهات الصالحات الجنة وحفِظ جميع الأمهات. كل عام وأنتنَّ الفرح والعطاء والحياة
من جهته، عايد النائب سيمون أبي رميا عبر منصة «أكس» والدته في عيد الأمّ، وكتب: «في الحياة وبعد الموت، كنتِ وما زلتِ «نور» حياتي تشعّين بابتسامتك ونبل أخلاقك ونضارة أفكارك. يا من كنت تردّدين: «انتبه على حالك وصلّي للعدرا». أوّل عيد للأم دون وجودك معنا… غصّة في القلب ودمعة على الخدّ… لكن عزائي انك في السماء حيث الحب الكبير. نيّال ل أمو من ريحة السما… نيّال ل بغمرة قلبها بيغمر قلب الله… نور أمي من السماء مرافقتني». 
وكتب النائب أديب عبد المسيح على منصة «إكس»: «في حضورها وغيابها، لا تعوّض ولا تستبدل ولا يشبهها أحد. مهندسة المجتمع وطبيبة الروح ومعلمة الأجيال. إنها الأم؛ في عيدها نتمنى للأمهات جميعاً دوام الصحة والحكمة والصبر، وللراحلات منهن الرحمة، خصوصا أنت يا أمي».
وكتب النائب راجي السعد، عبر حسابه على منصة "اكس”: "ينعاد على كل الأمهات يللي بيناتنا ويللي بالسما. كل عيد أم وأنتو بألف خير”.
وهنأ عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، في تصريح، الأم في عيدها، معتبرا انها «مدماك أساسي في بناء شخصية الرجل، ونموذج يُحتذى في التضحية من أجل وطن مُعافى ينهض بسواعد أبنائه ودعم أُمّهاته».
من جهتها، هنَّأت السيدة نازك رفيق الحريري في بيان، «الأمهات في عيدهن، رمز المحبة والأمل وتجدد الحياة»، وقالت: «هذه القيمة الانسانية العظيمة التي تنجب وتربي المبدعين والنخب وبناة الأوطان المسالمة والحديثة والمتقدمة».