بيروت - لبنان

اخر الأخبار

21 كانون الأول 2023 12:00ص «بين الحوكمة والاقتصاد» ندوة في الأميركية ضمن فعاليات مشروع «لبنان في قرنه الثاني»

المتحدثون في الندوة المتحدثون في الندوة
حجم الخط
عقدت في الجامعة الأميركية في بيروت، ضمن فعاليات مشروع «لبنان في قرنه الثاني: رؤية مستقبلية»، الندوة الثانية من مسار الحوكمة والسياسات، تحت عنوان: «بين الحوكمة والاقتصاد».
تضمنت الندوة جلستين متتاليتين بإدارة الكاتبة والصحافية سابين عويس، التي افتتحت الندوة بالإشارة إلى أنّ «المئوية الأولى اتسمت في نهايتها بفشل نموذج لبنان وسقوط دوره وانهيار المقاربة الاقتصادية التي حكمته على مدى أكثر من ثلاثة عقود، وأن بداية المئوية الثانية لا تبشر بالخير، وسط المنافسة القوية وتطور دول المنطقة التي كان لبنان يشكل صلة الوصل لها مع الغرب، فضلا عن اضطلاعه بدور مستشفى العرب وجامعتهم ومصرفهم ..».
دار النقاش في الجلسة الأولى حول حوكمة القطاع المالي والنقدي، حيث تحدث الخبير الاقتصادي الدكتور توفيق كسبار الذي تطرق إلى الانهيار المصرفي الذي حدث في لبنان، مؤكدا أن «هذا الانهيار هو الأكبر في العصر الحديث، وإلى اليوم لا يوجد تفسير رسمي ولا حتى علمي لما حدث»، مشيرا الى أن «السردية التي يتفق عليها رجال السياسة، بأن الناس أودعت أموالها بالمصارف، والمصارف أودعتها بمصرف لبنان، والدولة هي التي أخذت الأموال، وبالتالي هي مسؤولة عن رد هذه الأموال، هي سردية خاطئة، لأن كل ما أعطاه مصرف لبنان للدولة هو فقط خمسة مليارات دولار، لذا فإن تحديد المسؤولية لا يمكن أن يحصل إلا بالتحقيق والبحث عن المسؤولين عن هذا الانهيار ..».
الجلسة الثانية، تمحورت حول كيفية التكيف إيجابا مع الأوضاع المتغيرة، وكان المتحدث فيها الباحث الاقتصادي والمدير التنفيذي في مؤسسة البحوث والاستشارات الدكتور كمال حمدان، الذي شدد على أن «ثورة التكنولوجيا غيرت العالم وأن هنالك اقتصادا مأزوما وجنوحا نحو التطرف»، ولفت إلى أن «.. اليوم انتهى دور لبنان بصفته مستشفى ومطارا ومدارس وجامعات للشرق ..».