سابقة مصرفيّة.. لبنان ينضم إلى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

لبنان ينضم الى البنك الأوروبي لإعادة الاعمار

أصبح لبنان من الدول المساهمة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) بما يتيح له إمكانية الحصول على الخدمات الاستثمارية والاستشارية التي يقدمها البنك.

وبهذه الخطوة ينضم لبنان إلى أربع دول أخرى مساهمة في البنك في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط وهي مصر والأردن والمغرب وتونس. ويقدم البنك لهذه الدول الدعم في الإصلاحات المتعلقة بالسياسات ويستثمر فيها منذ العام 2012.

وإضافة إلى تلك الدول، وافق مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في شهر أيار على قيام البنك بالاستثمار في الضفة الغربية وقطاع غزة لفترة أولية مدتها خمس سنوات لدعم تنمية الاقتصاد باستثمارات من خلال صناديق ائتمانية.

وبهذه المناسبة رحب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية السير سوما تشاكرابارتي بانضمام لبنان الذي أصبح اليوم المساهم رقم 68 في البنك، مؤكداً على التزام البنك بخدمة ذلك البلد واقتصاده وشعبه. وقال: “نحن فخورون جداً وسعداء بالترحيب بلبنان في مصرفنا وملتزمون تماماً بالتعاون مع هذا البلد بسرعة وتصميم”، مشيراً إلى أن البنك “لديه الموارد المالية والمهارات التي يمكن استخدامها في لبنان بما يعود بالنفع على البلاد واقتصادها وشعبها”.

ويتطلع البنك للقيام بكامل عملياته في لبنان، ويتوقع أن يسعى الى فرص لتوفير الدعم لتنافسية القطاع الخاص وتشجيع الطاقة المستدامة وتعزيز جودة وفعالية تقديم الخدمات العامة.

ويتوقع أن يصوت مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الذي يمثل المساهمين في البنك، على اعتماد لبنان كدولة عمليات لدى البنك.

وذكرت السلطات اللبنانية لدى تقديمها طلب الانضمام إلى البنك الأوروبي أنها تتوقع أن يلعب دعم البنك دوراً هاماً في تطوير النمو الاقتصادي المستدام في البلاد من خلال تقوية قطاعات رئيسية في الاقتصاد والمساهمة في الإصلاحات.

وحتى اليوم استثمر البنك نحو 5.2 مليار دولار في 130 مشروعاً في أنحاء منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط في قطاعات الموارد الطبيعية والمؤسسات المالية والأعمال الزراعية والتصنيع والخدمات إضافة إلى مشاريع البنى التحتية ومن بينها الطاقة والمياه البلدية ومياه الصرف الصحي وتحسين خدمات النقل.

Be the first to comment

اترك رد