أسيا 2017: لبنان ينتفض ويسحق كازاخستان بقيادة العرقجي!

استعاد منتخب لبنان توازنه، وحقق فوزاً كبيراً على كازاخستان (96-74) ضمن اليوم الرابع من بطولة آسيا الـ 29 لكرة السلة والتي يستضيفها لبنان من 8 آب إلى 20 منه على ملعب نهاد نوفل برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.
وحسم لبنان بهذه النتيجة المركز الثاني ليضرب موعداً يوم الاثنين المقبل بمواجهة الصين تايبيه في التصفيات المؤهلة الى الدور ربع النهائي، وفيه قد يلتقي ايران او الاْردن.
وكشر اللبنانيون عن أنيابهم منذ انطلاق المباراة، ونجحوا بفرض سيطرتهم على المجريات حيث كان الفارق استعادة وائل عرقجي لمستواه واستمرار النجم المخضرم فادي الخطيب في استثمار خبرته بقيادة زملاءه لينتهي الربع الاول لبنانياً اداء ونتيجة مع فارق بلغ 10 نقاط 33-23.
واستمر اللبنانيون على نفس المنوال بالربع الثاني، مع بروز لافت للثلاثي علي مزهر، باسل بوجي وعلي حيدر، وبقية أفراد منتخب الأرز، ليتسع فارق النقاط الى 33 حيث لم يسجل الفريق الضيف سوى 10 نقاط، مقابل 23 للبنانيين، فينتهي الشوط الثاني 56-33، وخلاله كان الخطيب الأفضل تسجيلاً مع 14 نقطة مقابل 10 للعرقجي الذي تميز بتمريراته الحاسمة التي بلغت 4، وبرز ايضاً حيدر بالمتابعات والتي بلغت 6 علماً انه سجل 6 نقاط ايضاً.
وشهد الربع الثالث “تراخياً” من اللاعبين اللبنانيين اللهم ما عدا العرقجي وعلي حيدر قبل ان يخرج المدرب بوتاوتاس الأخير بعد احتساب الخطأ الثالث عليه، علماً ان المجنس نورفيل بل، كان بلغ الأخطاء الأربعة وبات عملياً خارج المباراة خشية نيل الخطأ الخامس، ولكن رغم تسجيل الضيوف 21 نقطة بهذا الربع فان اللبنانيين سجلوا 23، وبقي ميزان المواجهة على حاله، وانتهى الربع الثالث 79-54.
وحافظ اللبنانيون على وتيرة ايقاعهم بالربع الرابع، مع استمرار تألق ايلي رستم ومزهر والعرقجي، ولكن المدرب بوتاوتاس لم يهنأ بإعادة بل الى الملعب، حيث لم يكد يبلغ هذا الربع منتصفه حتى خرج بالخطأ الخامس، وسجل اللبنانيون خلال هذا الربع 17 نقطة مقابل 20 للفريق الضيف، فانتهت المباراة لبنانية وخلالها كان وائل عرقجي أفضل مسجل للبنان برصيد 20 نقطة وخمس تمريرات حاسمة وثلاث متابعات، وعلي حيدر الأفضل بالمتابعات التي بلغت 9 مع 9 نقاط ايضاً، وعلي مزهر الافضل بالتمريرات الحاسمة وبلغ عددها 6 مع 7 نقاط، واللافت ان 11 لاعباً مثل لبنان بهذا اللقاء ونجحوا جميعاً بالتسجيل.
وضمن منافسات المجموعة الثالثة ايضاً، حقّق المنتخب الكوري الجنوبي فوزاً مستحقاً على حساب منتخب نيوزيلندا بنتيجة 76 – 75.
وإستطاع المنتحب الكوري فرض سيطرته في الشوط الأول الذي انتهى بتقدم الكوريون بنتيجة 41 – 30 وبفارق 11 نقطة، ولكن في الربع الثالث، انتفض منتخب نيوزيلندا وقلص الفارق ونجح بقلب النتيجة قبل أن يتقدم في بداية الربع الرابع لكن الكوريين عادلوا النتيجة في الثواني الاخيرة ليشتعل اللقاء قبل أن ينهي اللقاء بنتيجة 76 – 75 وبفارق نقطة واحدة، ليتأهل بذلك إلى الدور ربع النهائي من البطولة الفريق النيوزيلندي مباشرة بعد احتلاله المركز الاول.
هذا وثبتت استراليا صدارتها للمجموعة الرابعة بتحقيقها العلامة الكاملة وضمانها التأهل بشكل مباشر إلى الدور ربع النهائي، وذلك بعد الفوز الساحق على الصين تايبيه بنتيجة 90-50، فيما حلت اليابان في المركز الثاني بعد عروضها المميزة، وفوزها اليوم السبت ايضاً على هونغ كونغ بنتيجة 92-59، لكن عليها الفوز بتصفيات التأهل للدور ربع النهائي.

Be the first to comment

اترك رد