مؤتمر في AUB تناول أهداف التنمية المستدامة الصحية في المنطقة العربية

نظّم مركز البحوث السكانية والصحية (CRPH) في كلية العلوم الصحية (FHS) في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) مؤتمراً أقيم في حرم الجامعة، لمناقشة أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة، مع التركيز على إمكانية تطبيق هذه الأهداف في المنطقة العربية.
حضر المؤتمر الذي يموله مركز بحوث التنمية الدولية في كندا، حوالي 20 باحثا وخبيرا عالميا وإقليميا كانوا قد أسهموا مسبقا في نشر تقارير وبيانات ذات صلة بأهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الدولية ووزارات الصحة والعاملين بشكل وثيق مع المجتمع المدني.
افتتح المؤتمر عميد كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور إيمان نويهض مرحبا بالحضور، ليتحدث بعد ذلك عن خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 التي التزم بها العالم بأسره، بما في ذلك الدول العربية، والتي تدعو إلى القضاء على الفقر والجوع، وتوفير التعليم الشامل، وتحقيق المساواة بين الجنسين، وضمان صحة أفضل، وتوفير العمل اللائق، وضمان المياه النظيفة،…. وتابع: «هناك الكثير للقيام به على الرغم من الصورة القاتمة… ليس أمامنا خيار سوى مواصلة العمل من أجل عالم أفضل».
أما مديرة مركز البحوث السكانية والصحية في كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة كارلا مخلوف فتحدثت بعد ذلك عن موضوع المؤتمر وأهدافه والنتائج المرجوة منه، وقالت: «تمثل أهداف التنمية المستدامة مشروعا هائلا. ومقارنة بالأهداف الإنمائية للألفية التابعة للأمم المتحدة، فإنها أكثر شمولا، وتطبّق على الجميع، وتربط الصحة بالمساهمات المتعددة القطاعات والقوى الاجتماعية الأوسع نطاقا».
وانطلقت أعمال المؤتمر مع الكلمة الرئيسية التي ألقاها الرئيس والمدير العام لمعهد البحوث من أجل التنمية في فرنسا الدكتور جان بول مواتي. وقد تم اختيار الدكتور مواتي من قبل الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون للعمل ضمن فريق من العلماء والخبراء، على كتابة التقرير القادم عن أهداف التنمية المستدامة. تحدث مواتي عن بعض القضايا والتحديات التي تواجه تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف الثالث المتعلق بالصحة الجيدة والرفاه.

Be the first to comment

اترك رد